عاجل

مؤتمر “القاهرة 2″: نحو 220 شخصية سورية معارضة ستحضر..” التنسيق” وتتقدم بوثيقتين للنقاش

 

1-a90
جانب من المعارضة السورية

وكالات – عرب تليجراف – في تصريحات متفرقة ، عن أبرز ملامح مؤتمر القاهرة الثاني وتفاصيله، وهو المؤتمر الذي يأتي عقب خمسة أشهر من انعقاد المؤتمر الأول في الفترة من 22 وحتى 24 يناير (كانون الثاني) الماضي، بمقر المجلس المصري للشؤون الخارجية.

وفي البداية، قال المعارض السوري المهندس فايز حسين  وهو رئيس مكتب هيئة التنسيق السورية بالقاهرة (أحد أطراف معارضة الداخل بسوريا)، إن “الإجمال المتوقع لعدد المشاركين في مؤتمر القاهرة الثاني هو نحو 220 شخصية، ما بين شخصيات ممثلين لكيانات سياسية ومستقلين وممثلين لمنظمات المجتمع المدني”.

وكشف أن “هيئة التنسيق تستعد لعرض وثيقتين للنقاش خلال المؤتمر، الأولى حول الميثاق الوطني الشامل بين أطراف المعارضة، والثانية هي خارطة طريق جديدة، وتعكف الهيئة على الانتهاء منهما خلال الفترة الحالية قبيل مؤتمر القاهرة”.

وحول موقف مؤتمر القاهرة من مصير الرئيس السوري بشار الأسد، أفاد المعارض السوري عضو الائتلاف الوطني المعارض قاسم الخطيب، وهو مدير مكتب الائتلاف بالقاهرة، أن “كافة الحضور متفقون بشأن عدم وجود الأسد كجزء من أي حل في سوريا”، مؤكداً أنه “حتى من يؤيدون الأسد من أنصاره لم يعودوا مقتنعين به كرئيس، ونرفض المحاولات الإقليمية من بعض الدول والكيانات التي تقف ضد المعارضة وضد صالح الشعب السوري”.

وحول ما إذا كان اللقاء سوف يضم شخصيات داعمة أو مؤيدة للحكومة السورية، قال الخطيب: “مؤتمر القاهرة لن يضم شخصيات ممثلة للنظام “، كاشفاً أن من المتوقع أن يحضر قرابة 60% من ممثلي معارضة الداخل.

ورجح بدوره أن يكون هناك لقاء عقب الانتهاء من جلسات المؤتمر مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، مشدداً على أن “الجانب المصري لا يتدخل في اللقاء أو نقاط التشاور”.

وقال إن اللجنة التنظيمية لمؤتمر القاهرة سوف تجتمع قبل موعد المؤتمر بأيام، أي في مطلع يونيو (حزيران) المقبل، لوضع الجدول النهائي، وخطة العمل، وتحديد مكان الانعقاد بصورة نهائية وكافة التحضيرات اللوجيستية الأخيرة بالتعاون مع الجانب المصري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى