الرياضة

جنوب أفريقيا: محكمة الاستئناف تعيد النظر في قضية العداء أوسكار بيستوريوس

عرب تليجراف – بطلب من النيابة العامة، أمرت القاضية الجنوب أفريقية ثوكوزيليي ماسيبا اليوم الأربعاء إعادة النظر في الحكم الصادر بحق العداء المبتور الساقين أوسكار بيستوريوس (28 عاما) والقاضي بسجنه 5 أعوام بتهمة قتل صديقته ريفا ستينكامب.

وقد وافقت القاضية على أن يعيد القضاة في المحكمة العليا النظر في ما إذا كانت العدالة تحققت بشكل صحيح من خلال الحكم على بيستوريوس بتهمة القتل غير المتعمد وليس القتل عمدا لصديقته التي قضت بأربع رصاصات من عيار 9 مم أطلقت عبر باب المرحاض المغلق في مقر إقامته في بريتوريا.

وكانت القاضية ثوكوزيليي ماسيبا بالذات أصدرت حكمها استنادا إلى “عدم وجود أدلة لا تترك مجالا للشك بأن المتهم مذنب بالقتل المتعمد”، قبل أن تتفرغ للتعامل مع تهمة القتل غير المتعمد.

وفي حال نجحت النيابة العامة في استئنافها فيواجه بيستوريوس احتمال سجنه لـ 15 عاما عوضا عن 5 أعوام.

وكان بيستوريوس دفع ببراءته من تهمة القتل المتعمد لكن العداء الملقب “عداء الشفرات” لم ينف أنه من أطلق النار عبر باب المرحاض المغلق في مقر إقامته في بريتوريا. وشدد محامي الدفاع على فرضية الحادث مؤكدا أن الذعر تملكه وظن أن لصا دخل إلى منزله عبر شباك المرحاض.

وقبل توصلها إلى حكم تبرئة بيستوريوس من تهمة القتل المتعمد، غضت القاضية الطرف عن شهادات أساسية في هذه المحاكمة دون أن تقصي تشكيكها بمصداقية بيستوريوس. ولم تشكك بمصداقية الشهود لكنها رفضت الاستناد إلى ذكريات أضعفتها طبيعة الذاكرة الإنسانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى