ثقافه وفنون

الصبوحة طلبت في وصيتها الأخيرة، من جمهورها وأحبابها ألا يحزنوا أو يبكوا لرحيلها

صورة للفنانة اللبنانية صباح على سرير المستشفى
صورة للفنانة اللبنانية صباح على سرير المستشفى
عرب تليجراف – توفيت فجر اليوم الأربعاء، الفنانة اللبنانية صباح عن عمر يناهز 87 عاماً، حسبما أكدته ابنتها لإذاعة صوت لبنان المحلية.

وقد عرفت الفنانة صباح خلال رحلتها الفنية الطويلة بالعديد من الألقاب منها: الأسطورة والشحرورة والصبوحة.

وتركت الفنانة صباح خلفها الكثير من الأعمال الفنية الخالدة اذ أن لها 83 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، ومايزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.

كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

وكانت الصبوحة قد طلبت في وصيتها الأخيرة، من جمهورها وأحبابها ألا يحزنوا أو يبكوا لرحيلها، بل أن يفرحوا ويرقصوا “الدبكة”، لأنه يوم فرح وليس يوم حزن.

ونقلت ابنة اخت الفنانة كلو عقل، وصية صباح على صفحتها الرسمية في فيس بوك، بعد أن أعلنت خبر وفاتها، والتي جاء فيها “يا أحباب الصبوحة، الصبوحة اليوم راجعة على ضيعتا عالأرض اللي حبّتا وحبّتا، الصبوحة اليوم راحت عالسما عند الرب الكبير راحت عند اهلا وأخوتا اللي اشتاقتلن كتير، بتودعكن وبتقلكن ما تبكوا وما تزعلوا عليي وهيدي وصيتي إلكن”.

وقد نعى الفنانون الاسطورة صباح حيث عبّر الفنان وليد توفيق عن حزنه من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلاً: “‫‏شحرورة الوادي‬ تغادرنا، شكراً‬ لما تركت لنا من إرث فني عظيم، جعل الله مثواك الجنة”، كما نعتها الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، والتي غردت “اليوم خسر لبنان أسطورة، رحلت صباح ولكنها باقية في قلوبنا.. ستخلد صباح بفنها وستبقى ذكراها في عقول وقلوب الملايين.. أتقدم بأحر التعازي لعائلتها و أصدقاءها و للبنان، صبوحة نفسك بالسما”.

كما نشرت الفنانة باسكال مشعلاني صورتين لصباح، ورثتها بهذه الكلمات “رحلت حبيبة الملايين الصبوحة، مع كل صباح سنتذكر صباح بصوتها وابتسامتها وتواضعها. رح نشتقلك كتير”، ومن جانبها كتبت راندا البحيري “جميلة الله يرحمها مش عايزة أشوف حد من اللي كانوا عمالين يسألوا هتموت إمتى يترحم عليها.. اترحم عليها في سرك”.

كذلك كتب النجم راغب علامة “بعد نصري وعاصي ومنصور وذكي ووديع حان الآن موعدك مع الرحيل كبارنا يرحلون إرزاتنا يتناقصون وداعاً يا شحرورتنا.. وداعاً يا حبيبتنا. رحمك الله”، أما سيرين عبد النور فقد دعت للفنانة الراحلة قائلة “الله يرحمك يا أسطورة من لبنان”.
وعلى تويتر كتبت المطربة نوال الزغبي “ما حدا مثلها كان يحب الحياة، كرمال هيك الحياة اليوم زعلانة على رحيلها.. رح نتذكرك صباح كل يوم يا خالدة. الله يرحمك!”.

كذلك نعاها الإعلامي نيشان على الموقع ذاته، “تَيَتَّمَ الوادي، شَحرُورَتُهُ سَكَتَت، شمس الشُّموس غَابَت، صباح الخير رَحَلَت” بينما غردت أشارت الفنانة الاستعراضية شيريهان على موقع تويتر إلى حزنها عندما غردت “البقاء لله في “عاشقة الفن والحياة” المبدعة العظيمة صباح عزائي لأسرتها وللشعب اللبناني والمصري وجميع محبيها في العالم العربي.. البقاء لله”.

وفي موقع انستغرام كتبت الفنانة رولا سعد “أفضل ديفا في العالم.. سوف أفتقدك.. فلترقدي في سلام”، وقد سبق لرولا تقديم دويتو غنائي مع الفنانة صباح كان يحمل اسم “يانا يانا”، وفي الموقع نفسه كتبت أحلام “لا إله إلا الله.. البقاء لله وحده، وفاة الشحرورة الجميلة صباح بعد أيام من ذكرى ميلادها، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

أما الفنانة كارول سماحة، والتي جسدت دور صباح في مسلسل درامي باسم “الشحرورة” ليعرض عام 2012، فكتبت “عشت أحاسيسها، أفراحها وأحزانها.. واليوم رحلت تاركة أثرها في مكان عميق في حياتي. وداعاً صبوحتي، وشحرورة لبنان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى