عاجل

حماس تجهض كل محاولات المصالحة … 15 تفجيرا استهدف منازل لقيادات فتح… والحمد الله يلغي زيارته لقطاع غزة

القواسمي يتهم حماس بالمسؤولية عن تفجير منصة احتفال ذكرى أبو عمار ومنازل قيادات فتح بغزة

رام الله – عرب تليجراف –

ذكرت مصادر فلسطينية أن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله ألغى زيارته لقطاع غزة بعد سلسلة انفجارات ضربت منازل قيادات من حركة “فتح” في القطاع.

مصادر محلية كانت قد كشفت لدنيا الوطن ان الحكومة الفلسطينية ستجتمع في قطاع غزة الاسبوع القادم -بغالبية الاعضاء- .

واكدت المصادر نية الدكتور رامي الحمدلله رئيس الحكومة بالتوجه الى قطاع غزة برفقة وزير الصحة الدكتور جواد عواد يوم السبت او الاحد على ابعد تقدير .

ووفق مصادر مختلفة فإن عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد وحسين الشيخ سيتوجهان لقطاع غزة برفقة رئيس الوزراء ويمكثا فترة أطول .

ووفق ذات المصادر فان عزام الاحمد سيلتقي مع ممثلين عن حركة حماس للتحاور حول خطوات انهاء الانقسام وكيفية وقف الحملات الاعلامية التي بحسب المصدر بدأتها حركة حماس منذ اسبوع .

وفي الزيارات ذاتها سيشرف حسين الشيخ على عملية ترتيب استلام هيئة الشؤون المدنية وادارة المعابر والحدود لمعابر قطاع غزة .

وتستعد حركة فتح لاقامة مهرجان مركزي يوم الثلاثاء 11-11 في ذكرى استشهاد ياسر عرفات .

وستحمل ذكرى عرفات هذا العام زيارات مختلفة لاعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح من الضفة الغربية حيث سيتواجد ناصر القدوة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وعزام الاحمد وحسين الشيخ وقد يتواجد اللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة وعدد آخر من اعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح , ومن المتوقع ان يشهد قطاع غزة الاسبوع القادم مجموعة زيارات فتحاوية وقيادية واسعة .

وبحسب مسؤول فتحاوي فإنّ عدد كبير من اعضاء المجلس الثوري واللجنة المركزية أبدوا استعداداهم للتوجه الى قطاع غزة لحضور مهرجان ذكرى استشهاد ياسر عرفات والذي من المتوقع ان يكون بحشد جماهيري كبير .

المتحدث باسم فتح اسامة القواسمي
المتحدث باسم فتح اسامة القواسمي
القواسمي يتهم حماس بالمسؤولية عن تفجير منصة احتفال ذكرى أبو عمار ومنازل قيادات فتح بغزة

من ناحية اخرى اتهم المتحدث باسم فتح اسامة القواسمي حركة حماس بتفجير بيوت وممتلكات قيادات حركة فتح في قطاع غزة هذه الليلة، واصفا هذا العمل بـ”الجبان الدنيء ومنفذيه بخفافيش الليل القتلة المجرمين الذين استباحوا الدماء الفلسطينية والممتلكات وكافة المحرمات” كما وصف.

واوضح القواسمي ان زرع وتفجير العبوات الناسفة في منازل المناضلين من قيادات حركة فتح “يؤكد على ان حماس متمسكة باستباحة الدم الفلسطيني وتحديدا من ابناء فتح المناضلين كما فعلت في صيف العام 2007، وهذا امر لن يمر ولا يمكن السكوت عنه”.

وأكد القواسمي ان هذا العمل الاجرامي ياتي بقرار من اعلى مستوى سياسي في حماس احد اهدافه هو تخريب الاحتفاء بذكرى الشهيد ياسر عرفات، لتبرير ان الوضع الامني لن يسمح.

وأكد القواسمي ان ما جرى له تداعياته المباشرة والخطيرة على كافة الملفات التي تم تحقيق تقدم فيها، ولن نقبل بهذا الوضع بتاتا، لان ما جرى اجرام وارهاب حقيقي نسفا كاملا لكل ما تم انجازه والوصل اليه، ولن تقبل فتح اي اعذار او تفسيرات فارغة من مضمونها، وأن اية محاولة لنقل المسؤولية لجهة اخرى هي محاولة فاشله لن تمر على احد”. كما قال.

وكان شهود عيان قالوا “ان انفجارا هزّ منطقة الكتيبة غرب غزة فجر الجمعة , واكد الشهود ان الانفجار استهدف المنصة الخاصة بمهرجان تابين ياسر عرفات .

وذكر الشهود ان عدة انفجارات متزامنة استهدفت منازل قيادات في حركة فتح في قطاع غزة في عدة محافظات .

وقال الشهود ان دوي انفجار شديد سمع في الساعة الثانية فجر اليوم الجمعة وصاحب الانفجار عدة انفجارات في التوقيت ذاته .

وفي شمال قطاع غزة انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من منزل “عبدالرحمن حمد” القيادي في حركة فتح وفي منزل عبد الجواد زيادة احد كوادر الحركة .

وذكر شهود عيان غرب غزة ان عبوتين ناسفتين انفجرتا في منطقة تل الهوى بالقرب من منزل محمد النحال عضو المجلس الثوري لحركة فتح .

واستهدف احد الانفجارات منزل عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح فيصل ابو شهلا , وانفجار اخر لمنزل عبدالله الافرنجي محافظ مدينة غزة .

كما استهدف انفجارا اخر منزل يعود لـ”زياد مطر” القيادي في فتح وشريف ابو وطفة عضو اقليم في الحركة .وانفجرت عبوة ناسفة في منزل القيادي في الحركة جمال عبيد والناطق باسمها فايز ابو عيطة من شمال قطاع غزة .

وقال فايز ابو عيطة في اتصال هاتفي مع دنيا الوطن ان عبوة ناسفة كبيرة للغاية تم زرعها في سيارته من نوع “كيا فورتي 2011” ادت لتدمير السيارة بشكل كامل , كما انفجرت عبوة ناسفة ادت الى هدم باب منزل ابو عيطة الواقع شمال غزة .

ولم تُسجل اي اصابات في التفجيرات السابقة .

ووصلت قوات كبيرة من الشرطة والمباحث الى اماكن الانفجارات وفتحت تحقيقاً في الحوادث المشار اليها .

وتستعد حركة فتح في قطاع غزة لاحياء ذكرى الشهيد ياسر عرفات يوم الثلاثاء القادم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى