مقالات

أمريكا تمنع التدخل العسكري العربي في ليبيا وتقيم تحالفا ضد داعش

أمريكا تمنع التدخل العسكري العربي في ليبيا وتقيم تحالفا ضد داعش

عبدالله عيسىبقلم : عبدالله عيسى

الرسالة الأمريكية والأوروبية واضحة لكل دول الجوار العربية مع ليبيا :” ممنوع التدخل العسكري في ليبيا “.وبالمقابل تدعو نفس الدول الممنوعة من التدخل العسكري في ليبيا إلى الانضمام لتحالف كبير يضم أمريكا وفرنسا وبريطانيا بشكل خاص وغيرهم إضافة لحلف الناتو الذي يضم دول أوروبا وتركيا ضد داعش في سوريا والعراق .

هنالك تناقض غريب وسؤال يطرح نفسه :” هل ستترك ليبيا تواجه مصيرها لوحدها ؟ وبعد أن أعلنت الحكومة الليبية أن مقراتها غير آمنة وبعد تدمير مطار طرابلس الدولي وبعد كل القتل والدمار في ليبيا ما هي النهاية التي تنتظرها أمريكا للشعب الليبي ؟!!.

هل أن داعش شان عربي أمريكي أوروبي وأما ليبيا فهي شان أمريكي أوروبي فقط ؟!

وكيف ستحارب أمريكا داعش العراقية والسورية .. هل ستقصف مطارات داعش وقواعدها العسكرية وقواعد صواريخ مضادة للطائرات وارتال من الدبابات والمدرعات و.. الخ .

كل هذا غير موجود عند داعش كل ما يمتلكوه أربعة دبابات ادخلوها الرقة من العراق والباقي رجال مسلحون ببنادق ومضادات للدروع وقواتهم المحمولة برا سيارات رباعية الدفع .. وكل هذا الحشد العظيم من حاملات الطائرات من ال ف 16 وطائرات الشبح والقاذفات الإستراتيجية بي 52 ستقصف أربعة دبابات في الرقة ثم تبحث الطائرات عن مسلحين سرعان ما يختفون بين السكان ولا اثر لهم بعد ذلك وسيتركون السيارات رباعية الدفع على قارعة الطريق ويختفون في ملاجئ صغيرة ولن ترى الطائرات الأمريكية شيئا وستبقى تبحث عن سراب .

هذا التجييش الأمريكي لقوات التحالف لن يفيد ولن يحسم المعركة في وقت قصير لأنها ستبحث عن ابرة في كوم قش وفي النهاية ستجد أمريكا نفسها مضطرة للابتعاد وطلب الدعم الحقيقي من العراق والدول العربية الأخرى كما سيحصل مع ليبيا نفس السيناريو .. فالحرب الجوية لن تحسم معركة كهذه لأنها معركة من بيت إلى بيت ومن شارع إلى شارع وأمريكا وقوات الناتو ترفضان بشكل قاطع الدخول في معركة برية .. والمعركة البرية لن تخوضها إلا الدول العربية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى