عاجل

الأمم المتحدة: أوضاع مسلمي “الروهينغا” مزرية

غرق-قارب-يقل-100-من-مسلمي-الروهينغا-قبالة-سواحل-ميانمار
غرق قارب يقل 100 من مسلمي الروهينغا قبالة سواحل ميانمار

قالت مسؤولة كبيرة في الأمم المتحدة، إنها شهدت معاناة غير مسبوقة في مخيمات تضم نحو 140 ألفا من المسلمين الروهينغا في ولاية راخين في ميانمار، فروا جراء أعمال العنف بين البوذيين والمسلمين في 2012.

وزارت نائبة منسقة الإغاثة العاجلة لدى الأمم المتحدة، كيونغ وا كانغ، ميانمار الأسبوع الماضي وزارت ولايتي راخين في الغرب وكاتشين في الشمال إلى حيث نزح أكثر من 100 ألف شخص جراء قتال بين متمردي أقلية عرقية والحكومة في يونيو 2011 بعد هدنة دامت 17 عاما.

وقالت “كانغ” في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، في نيويورك، نقلته Skynews : “في راخين شهدت مستوى من المعاناة الإنسانية داخل مخيمات للنازحين لم يسبق لي أن رأيتها من قبل شخصيا حيث يعيش رجال ونساء وأطفال في ظروف مزرية وقيود صارمة على حرية الحركة سواء في المخيمات أو القرى المعزولة”.

وقالت: “كثيرون تنقصهم خدمات أساسية ملائمة من بينها الرعاية الصحية والتعليم والمياه والصرف الصحي”.

وذكرت كانغ أن سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة وعمال الإغاثة سيظل مهددا لحين عمل سلطات ميانمار على مثول مرتكبي هجمات ضد منظمات غير حكومية ومكاتب الأمم المتحدة في مارس أمام العدالة.

وفي فبراير طردت سلطات ميانمار مجموعة أطباء بلا حدود، التي كانت تعمل في راخين وعقب هجمات مارس انسحبت جماعات إغاثة أخرى ونتج عن ذلك مشاكل صحية في المخميات ولكن الحكومة تنفي ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى