الأقتصاد

قمة بلتون المصرية: ما زالت هناك فرصة للاستحواذ على سي.آي كابيتال

قال الرئيس التنفيذي لبلتون المالية المصرية باسم عزب خلال قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط إن الشركة ما زالت مهتمة بالاستحواذ على بنك سي.آي كابيتال للاستثمار وإنها ستسعى لإحياء الصفقة لتؤسس واحدا من أكبر بنوك الاستثمار في مصر إذا حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

ووقعت بلتون في فبراير شباط اتفاقا لشراء سي.آي كابيتال وهي وحدة تابعة للبنك التجاري الدولي أكبر شركة مدرجة في مصر مقابل 104 ملايين دولار.

لكن الاتفاق لم يحصل على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية. وجددت الشركتان الاتفاق مرارا وتكرارا بانتظار الموافقة. وفي يونيو حزيران عزا التجاري الدولي قرار إنهاء مساعي الصفقة إلى “طول الفترة الزمنية (للحصول) على عدم الممانعة على الصفقة من الهيئة العامة للرقابة المالية.”

وقال عزب لرويترز إن بلتون ما زالت حريصة على الاستحواذ وإن هناك أملا في إحراز تقدم في الاتفاق.

وقال عزب نحن مستعدون بالسيولة والتمويل… حصلنا على الموافقة من الجمعية العمومية ونحن بانتظار إتمام الصفقة.

“ننتظر تعليقا من الهيئة العامة للرقابة المالية لإعطائنا الضوء الأخضر أو سنتوقف عن المضي قدما في الصفقة… أعتقد أن لدينا فرصة.”

وكانت بلتون التي تحتل بالفعل المرتبة الأولى بين أكبر شركات إدارة الأصول في مصر تخطط للاندماج مع سي.آي كابيتال لإنشاء واحدة من أكبر المؤسسات المالية المتكاملة في البلاد.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر إن الاتفاق لا يمكن أن يتم قبل أن تحل أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة المملوكة للملياردير المصري نجيب ساويرس والشركة الأم لبلتون نزاعا معقدا يتعلق بفك اندماج أوراسكوم تليكوم القابضة في 2011 والذي نتج عنه هيكل المساهمة الحالي لأوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة.

وقال ساويرس في مارس آذار إن الاتفاق تأجل بفعل مخاوف أمنية وإن تدخل الدولة في الأنشطة التجارية سيثبط المستثمرين.

وقالت أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة هذا الشهر إن النزاع كان له أثر سيء جدا على الشركة التي سيناقش مجلس إدارتها قريبا كيفية الاستمرار في تنفيذ الأنشطة في ظل عدم قدرة الشركة على النمو في الوقت الحالي.

ولم تصدر الهيئة أو سي.آي كابيتال تعليقا على الفور.

وقال عزب إن الخطوة التالية لبلتون إذا رفضت الهيئة استحواذها على سي.آي كابيتال ستكون السعي وراء أنشطة تأجير مصريةأخرى تمول شراء أصول ملموسة مثل العقارات.

أضاف “لدينا عدد من الأهداف نتطلع إليها وننتظر أن نكون في نشاط التأجير هذا… لدينا آفاق لكننا لم ندرس أيا منها بعد.”

*التنويع والطروح العامة الأولية

قالت بلتون في وقت سابق من هذا العام إنها تخطط لزيادة أصولها المدارة إلى 50 مليار جنيه مصري مقارنة مع 30 مليار جنيه لكن قرار البنك المركزي تقييد عدد البنوك التي يمكنها الاستثمار في صناديق بسوق المال قد يعطل نموها في ذلك الاتجاه.

وقال عزب إن بلتون تتطلع الآن لتنويع محفظتها بعيدا عن سوق صناديق المال التي تمثل استثمارات الشركة فيها حاليا نحو 80 بالمئة من إجمالي حجم أصولها المدارة.

أضاف “فيما يتعلق بالأصول المدارة فإننا لم نخسر شيئا غير أن ذلك سيؤثر علينا خلال عام أو اثنين. نحن ننوع منتجاتنا ونخطط لإطلاق عدد من الصناديق المختلفة الآن.”

وقال إن بلتون المتخصصة أيضا في الأوراق المالية والسمسرة والاستثمار المباشر والخدمات المصرفية الاستثمارية والأبحاث تخوض أيضا عملية لتدشين صناديق فرص خاصة وصناديق تركز على الأسهم.

وقال عزب إن الشركة تتوقع أيضا إدارة ثلاثة طروحات عامة أولية خلال هذا الربع وطرحين آخرين في الربع الأول من العام القادم بقيمة إجمالية تتراوح بين 3.5 مليار و4 مليارات جنيه.

أضاف أن الإقبال يتزايد على الطروحات العامة الأولية في الوقت الذي يسارع فيه المستثمرون إلى الشراء قبل تطبيق ضريبة على الأرباح الرأسمالية في مايو أيار. وجمدت مصر خططا لتطبيق ضريبة على الأرباح الرأسمالية بقيمة عشرة بالمئة في مايو أيار 2015 بعد شكاوى من المستثمرين. ومن المقرر أن يتم تطبيق الضريبة اعتبارا من مايو أيار 2017.

وقال عزب “لدينا إقبال كبير من عدد من الشركات يجعلنا نختار حاليا القطاعات التي نهتم بها… أعتقد أن الأنشطة المصرفية الاستثمارية ستحقق أداء جيدا جدا العام القادم بفضل هذا الإقبال.”

(الدولار = 8.8799 جنيه مصري)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى