عاجل

عياش المتهم الرئيسي باغتيال الحريري

كشف رئيس غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي دايفيد ري أن “سليم عياش مذنب بارتكاب عمل ارهابي عبر أداة متفجرة وقتل رفيق الحريري عمدا أما مرعي وعنيسي وصبرا فغير مذنبين في ما يتعلق بجميع التهم المسندة اليهم”>

ولفت الى أن “استخدام المتهم سليم جميل عياش للهاتف الأحمر يربطه بالتفجير”، مشيراً الى أن “مستخدمي الهواتف الحمراء مشاركون باغتيال الحريري”.

وشدد على أن “الأدلة تثبت أن عياش تصرف عن سابق علم وإصرار بقتل الحريري ومن معه “، لافتاً الى أن “المتهم سليم عياش كان يعلم هدف المؤامرة ضد الحريري”.

وأوضح ان “المتهم حسن حبيب مرعي أدى دور منسق الإعلان عن العملية زورا”، لافتاً الى أن “من أعدّ فيديو اعلان المسؤولية زوراً كان يعلم باغتيال الحريري ولكن لا توجد أدلة تبيّن متى حصل ذلك مع ترجيح اعداد الفيديو بين 15 كانون الثاني 2005 تاريخ مغادرة ابو عدس منزله وبين 14 شباط 2005”.

وشدد على أن “لا أدلة تربط حسن حبيب مرعي بقضية اختفاء أبو عدس أو اعتباره مذنبا”، مشيراً أن “الأدلة لا تكفي لإثبات مسؤولية عنيسي وصبرا بجريمة اغتيال الحريري”.

ولفت الى أن “بعد لقاء البريستول اتخذ نهائياً قرار اغتيال الحريري”، معتبراً أن “القيمين على تنفيذ الاغتيال كانوا جاهزين لايقاف الاعتداء في اي لحظة او اكماله ووجدوا ان منافع اغتيال الحريري اكبر من اضراره مهما كانت”.

وأوضح أن “لا أدلة على أن من راقب الحريري قد شارك بعملية التفجير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى