عاجل

أوباما يدافع عن اتفاق إيران وإسرائيل تقول إنها يقظة لتهديدات طهران

اوباما يأمر بضربات جوية محددة الاهداف ضد المتشددين في العراقعرب تليجراف – دافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن الاتفاق النووي الإيراني في مواجهة جهود محمومة من معارضين سياسيين وإسرائيل للحشد ضده وقال إن إجهاض الاتفاق سيفتح الباب أمام احتمال الحرب.

واستحضر أوباما مبادرات السلام لإنهاء الحرب الباردة التي قام بها الرئيسان السابقان جون كنيدي ورونالد ريجان فقال إنه لو عرقل الكونجرس الاتفاق فسيسرع طريق طهران لامتلاك قنبلة وسيلحق ضررا بالغا بمصداقية أمريكا.

وقال أوباما إن “البدائل للإجراءات العسكرية ستنفد لو رفضنا حلا دبلوماسيا بذل في سبيله الكثير من الجهد ويكاد العالم يجمع على تأييده.”

ووصف أوباما الاتفاق الذي وقعته كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا مع إيران بعد عقوبات دولية لا سابق لها بأنه “أقوى اتفاق تم التفاوض بشأنه في حظر الانتشار النووي.”

وأقر الرئيس بخلاف إدارته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الاتفاق مع إيران. ووصف نتنياهو الاتفاق بأنه تهديد لوجود إسرائيل.

وقال أوباما “لا أشك في اخلاصه لكن أعتقد أنه على خطأ.”

وفي أول رد من جانب مسؤول إسرائيلي على تصريحات أوباما قال إسرائيل كاتس وزير المخابرات الإسرائيلي لراديو إسرائيل إن الوضع واضح وإن إسرائيل لا تزال يقظة للتهديدات الإيرانية.

وأضاف “كنت أفضل أن يكون خطاب الرئيس الأمريكي مختلفا لكن هذا هو الحال… يجب… أن نكون قادرين على التخلص من تهديدات (إيران) بتدميرنا وعلى الدفاع عن أنفسنا بأنفسنا إذا ما حملنا على ذلك.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى