عاجل

امبراطورية خامنئي المالية تقدر بـ95 مليار دولار

المرشد الأعلى علي خامنئي
المرشد الأعلى علي خامنئي
عرب تليجراف – كشفت تقارير عن الثروات الهائلة التي يستحوذ عليها رجال الدين في إيران، أن المرشد الأعلى علي خامنئي يتربع على عرش الملالي الأثرياء بثروة تقدر بـ 95 مليار دولار.

وتصدر عنوان “الملالي المليونيرات” مجلة “فوربس”، التي كشفت حقيقة الشهوة للقوة والمال لدى رجال الدين بعد بلوغهم السلطة في إيران، حيث رفعوا شعار الزهد وحاولوا ترسيخ صورة الحياة البسيطة، في حين أن هذه الطبقة لا تنتمي إلى الفقراء أو العاطلين عن العمل بل إنها تمتلك ثروة تتخطى مليارات الدولارات.

هذه المليارات يجنيها الملالي من احتكار المؤسسات الخيرية وإدارة المزارات الدينية والمرافق الحكومية، واحتكارهم الاقتصاد الإيراني بالكامل من البنوك إلى الفنادق والشركات وصولاً إلى محلات البقالة والصيدليات، كما أن الاستثمارات كافة خارج الحدود تقع تحت قبضتهم.

بعض هؤلاء يلبس العباءة الدينية، مثل رجل الدين المتشدد محمد تقي مصباح يزدي، المقرب من المرشد الأعلى الذي يدير مؤسسة “الإمام خامنئي” التعليمية العملاقة ذات الفروع المتعددة، وهناك ملالي ليسوا بمراجع مثل واعظ عبسي الملقب بامبراطور مدينة مشهد، حيث يتولى إدارة حرم الإمام الرضا.

الملالي الشباب يوضعون على سكة الثراء عبر التحاقهم بمركز خدمات الحوزة العملية في قم، الذي يهيئ للطلاب الملتحقين به خدمات السكن والقروض والصحة وتسهيلات للزواج.
أما المرشد الأعلى علي خامنئي فيتربع على عرش الملالي الأثرياء من دون منازع، إذ يستحوذ على إمبراطورية مالية تقدر بـ95 مليار دولار، وهي ثروة تفوق 30 مرة تلك التي كان يملكها الشاه محمد رضا بهلوي، وسقط حكمه تحت شعار محاربة الفقر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى