عاجل

تدريب بحري إسرائيلي تحسبا لهجوم من تنظيم الدولة

أجرى سلاح البحرية الإسرائيلية الخميس تدريبا بحريا واسعا لمواجهة سيناريو سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على سفينة إسرائيلية، في ضوء المخاوف التي تنتاب الإسرائيليين من فرع التنظيم في سيناء.

وقال يوآف زيتون, المراسل العسكري الإسرائيلي لصحيفة يديعوت أحرونوت, إن العشرات من مقاتلي البحرية الإسرائيلية تدربوا قرب شواطئ مدينة إيلات الساحلية الجنوبية في إسرائيل.

وركز التدريب على سيناريو يتضمن إطلاق صواريخ وقذائف من الأراضي المصرية باتجاه مدينة إيلات، واختطاف سفينة مدنية إسرائيلية على أيدي مسلحي التنظيم، علما بأن هذا التدريب شهد مشاركة عشرات من ذوي الخبرة الطويلة في إنقاذ الرهائن في عمليات الاختطاف.

تهديدات إسرائيلية
ونقل عن ضابط إسرائيلي كبير شارك في التدريب أن المخاوف الإسرائيلية من تنظيم الدولة ازدادت حدة في السنوات الأخيرة، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال شرائط الفيديو التي يصدرها التنظيم، وكذلك حادثة إسقاط الطائرة الروسية قبل أشهر، لذلك يجب أن يكون الرد الإسرائيلي سريعا في ضوء وجود أفراد من التنظيم يتحركون في جبهة القتال هذه.
وأضاف أن سلاح البحرية متنبه جيدا لمثل هذه التهديدات، ولا سيما حول الشواطئ البحرية لإسرائيل، سواء قبالة شواطئ لبنان أو قطاع غزة، ومن بينها سيناريو تسلل مسلحين عبر الشواطئ.

وقد أكد الضابط أن الجيش الإسرائيلي بعث برسائل مسبقة إلى مصر والأردن بشأن هذا التدريب، حيث يجري معهما تعاونا مشتركا, رغم أن التدريبات كلها حصلت في المياه الإسرائيلية.

وكشف النقاب عن وجود تفكير لدى سلاح البحرية الإسرائيلية بإقامة جدار أمني بحري قرب منطقة طابا المصرية لإحباط أي محاولة لتسلل مسلحين بحريين، والخشية أن مثل هذه المحاولات قد لا يسبقها بالضرورة إنذارات أمنية، كما هي العادة في المحاولات المسلحة المعادية الأخرى.

مواجهة المخاطر
وذكر نوعام أمير المراسل العسكري لمعاريف أن التدريب يأتي عقب تزايد سخونة الإنذارات الواصلة من خلايا تنظيم الدولة في سيناء، ورغم أن سلاح البحرية يجري تدريبات أسبوعية لمواجهة مثل هذه المخاطر، فقد قرر هذه المرة إجراء تدريب واسع النطاق، يشمل جميع القوات العسكرية ذات الصلة، بما فيها “شييطت 13″، وهي فرقة النخبة في الجيش الإسرائيلي، بجانب مؤسسات نجمة داود الحمراء والدفاع المدني والشرطة والسلطات المحلية، وجميع الوحدات العسكرية المتخصصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى