ثقافه وفنون

قرصنة واتهامات بالسرقة… أحمد حلمي أبرز الخاسرين

يواجه أحدث أفلام الممثل المصري، أحمد حلمي، وعلى غير العادة فشلا غير مسبوق، بعد طرح أحدث أفلامه السينمائية “خيال مآتة”، مع أول أيام عيد الأضحى 2019، إذ صاحبه إجماع نقدي على تدني مستواه الفني، وتباين شديد في الآراء من جانب الجمهور والمشاهدين.
ووصف عدد من النقاد الفيلم بالنمطية، كما اتهموه بالمط والتطويل، وعدم استغلال القدرات الكوميدية للنجوم الذين يعج بهم العمل، وهم منة شلبي ولطفي لبيب وحسن حسني وإنعام سالوسة وحمدي الميرغني وياسر الطوبجي وبيومي فؤاد.
وكتب مصطفى أحد المتابعين لأحمد حلمي على “تويتر” أنه لم يعجب بفيلمه “خيال مآتة”، ليرد عليه الممثل الشهير: “كنت اتمني انه يعجبك يادرش”.
كما أنه وبحسب تقارير محلية، فإن فيلم “خيال مآتة” لم ينجح لليوم الثاني على التوالي في استعادة المركز الثاني، ضمن قائمة إيرادات شباك تذاكر أفلام موسم عيد الأضحى السينمائي، وهو المركز الذي ظل محافظا عليه على مدار أيام العيد، ليحصل على المركز الثالث في قائمة أمس الجمعة 16 أغسطس/آب الجاري.

وتراجعت إيرادات فيلم “خيال مآتة”، ليحقق أمس 2 مليون و500 ألف و312 جنيها، بعدما كان يحقق 6 ملايين، ثم انخفضت إيراداته ووصلت لـ4 ملايين، ثم 3 ملايين، ليصبح مبلغ أمس أقل إيراد حققه الفيلم منذ طرحه، ويصل إجمالي رصيده 22 مليونا و766 ألفا و100 جنيه.

قصة الفيلم

تبدأ أحداث الفيلم، بعملية سرقة البروش الخاص للمطربة المصرية الراحلة، أم كلثوم، في ستينيات القرن الماضي، على يد بطل الأحداث “يكن” (أحمد حلمي)، وذلك لكي يقدمه كشبكة للفتاة التي يحبها، ولكنه يغير رأيه ويقرر أن يستخدم “البروش” من لفتح أبواب أكبر في عالم السرقة والجريمة، وبعد مرور سنوات طويلة على الحادث، يخطط “يكن” الذي أصبح الآن رجلا عجوزا لسرقة نفس بروش أم كلثوم، من أجل تحقيق مكاسب جديدة من وراءه من خلال إتمام صفقة بيع مع شار جديد، ولكنه يلجأ في العملية الجديدة إلى حفيده “عزيز” من أجل مساعدته، إلا أن المشكلة الوحيدة أن الحفيد يرفض أسلوب جده واعتماده على نهج السرقة طوال حياته.

أقرب لـ”الفنكوش”

كتب الناقد المصري، طارق الشناوي، عن فيلم “خيال مآتة”، أنه “مع اللقطات الأولى للفيلم لم أجد أى عمق يقترب من لماعية الفكرة ولا ظلال العنوان، الإخراج تعوزه أى إضافة جمالية، فهو تقريرى ومباشر، لا أصفه بالمنهج التليفزيونى، لأن المخرج خالد مرعي في عدد من مسلسلاته تجاوز تلك النظرة، التي ننعت بها عادة الدراما التلفزيونية”.
كما أشار “الشناوي” إلى أن الفيلم يحوي “محاولات مهزومة لإثارة ضحكة، وفى قانون الدراما يجب أن يأت الموقف بنعومة، بل إن سر حلمى ككوميديان عمقه يكمن فى هذه النعومة”.
وتابع: “لا يجد أيضا حلمي لأول مرة الدفء والحفاوة اللذين تعود عليهما من دور العرض، إلا أن السبب الأول للتراجع عن المقدمة هو محتوى “خيال مآتة” الذى صار أقرب لـ(فنكوش)”.

اتهامات بالسرقة

ادعت كاتبة تدعى نهال سماحة، أن فيلم “خيال مآتة”، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، مستوحاة فكرته الرئيسية منها، بعد أن عرضتها على الممثلة المصرية منى زكي، زوجة أحمد حلمي، منذ أكتر من عام و8 شهور، وأنه تم إجراء بعض الاختلافات البسيطة في القصة، ليخرج فيلم أحمد حلمي الجديد “خيال مآتة” المعروض حاليا في دور العرض السينمائي.
وكتبت نهال سماحة عبر حسابها الرسمي على “فيس بوك”: “بتاريخ ٢٠ يناير/ كانون الثاني 2018، تمت مكالمة مع الفنانة زوجة الفنان لعرض افكار عليها، ملخصها أنها مش لا تنتج أفلاما كوميدية، فأخبرتها أن فيلمي بسيط جدا، ويعتمد علي كوميديا الموقف/المشهد فقط (يعني كتابة المشهد هي اللي ستضحك المساهد وليس المطلوب اجتهادا من الممثل.. اعتماد كلي علي الفكرة والكتابة).. وانتهت المكالمة بتحديد لقاء، وبتاريخ الثلاثاء 23 يناير 2018، تمت المقابلة مع الفنانة زوجة الفنان، حكيت لها عن الفيلم بالتفصيل واعطيتها سيناريو الفيلم كاملا وسيناريو لفيلم آخر.. على وعد أنها ستقرأ وترد علي”.
وتابعت المؤلفة: “بتاريخ الاثنين 3 أغسطس/آب 2019، استيقظت علي بوست بملخص الفيلم: جد طول عمره حرامي وبيخطط لسرقة وبيستعين بحفيده لتنفيذها، هنا قولت استحاله يكونوا سرقوا الفكرة! ثم شاهدت الإعلان الأول.. اتأكدت أنها فكرتي.. شاهدت الإعلان الثاني بكيت من صدمتي أن فيلمي سرق وتم تعديله وتحويره لشكل ثاني… كل الذين قرأوا فيلمي بمجرد مشاهدتهم للإعلان لم يكن ردهم سوى كلمة واحدة (طبعا كلنا عارفينها).. وقد إيه إن الفيلم لا يوجد شك في أنه مسروق بغباء!

قرصنة وحلمي غاضب

أيضا قد يكون من أسباب ضعف إيرادات فيلم “خيال مآتة”، في شباك التذاكر السينمائي، هو أنه بعد يومين فقط من طرحه، تعرض للقرصنة، وتم تسريبه على مواقع إلكترونية بجودة عالية، على الرغم من أن التسريب حدث عبر إحدى دور العرض.
وبسبب هذا، يعيش أحمد حلمي حالة من الغضب الشديد، وفقا لتأكيد أكثر من مصدر مقرب منه، وزاد غضبه عندما علم بأن بعض سينمات منطقة وسط البلد، أزالت فيلمه من دور العرض السينمائية، لضعف الإقبال عليه، ولإعطاء فيلم “ولاد رزق 2” لأحمد عز دور عرض إضافية نظرا للإقبال الشديد على مشاهدته من جانب الجمهور، بحسب تقارير سعودية.

فنان يمرض ولا يموت

وأمام كل ذلك الهجوم والسقوط، حاول البعض من أصدقاء وزملاء أحمد حلمي بالدفاع عنه وعن فيلمه “خيال مآتة”، إذ أوضح السيناريست والشاعر المصري، مدحت العدل، عبر حسابه الشخصي على “تويتر”، أن أحمد حلمي فنان ذكي رغم وقوعه في خطأ التكرار قائلا: “فرق كبير بين ‏أحمد حلمي الذكي الفاهم، والفنان محمد سعد الذي أحبه ولكنه كرر نفسه – رغم تحذيراتنا له – حتي استنفذ رصيده لدي جمهوره، سيعود حلمي ‏وتذكروا فهو فنان قد يمرض ولكنه لا يموت”‏.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى