عاجل

وزير إيطالي يأمل أن تغلق ليبيا الحدود ويعرض المساعدة

 قالت إيطاليا إنها تأمل أن تستعيد حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة السيطرة على حدود البلاد للحد من تدفقات المهاجرين من الشمال والجنوب وإنها مستعدة لتقديم المساعدة بأي شكل ممكن.

وزار وزيرا خارجية فرنسا وألمانيا طرابلس يوم السبت لإظهار التأييد للحكومة وقالا إنهما على استعداد لتقديم التدريب لقوات الأمن وحرس الحدود إذا طلب منهما ذلك.

وقال وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو ألفانو لقناة تلفزيون سكاي تي.جي-24 “نأمل أن تغلق ليبيا حدودها الشمالية التي يأتي منها (مهاجرون) يحاولون الوصول إلينا والجنوبية التي يدخل منها أشخاص قادمون من القرن الأفريقي على سبيل المثال إلى البلاد ويستخدمونها كمركز للانطلاق إلى أوروبا.”

وقال ألفانو إن نحو 90 بالمئة من المهاجرين الواصلين إلى شواطئ إيطاليا يأتون من ليبيا. واقترحت روما مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي للدول الافريقية في مقابل مساعدتها في السيطرة على تدفقات المهاجرين.

وقال الفانو إنه سيجتمع مع نظيره الليبي قريبا وأضاف انه سيعرض دعم الحكومة الإيطالية لطرابلس.

وأضاف “سأبلغ زميلي الليبي بأن إيطاليا مستعدة لتقديم الدعم والتعاون.” وأضاف أن الشرطة الإيطالية يمكنها تقديم الدعم لطرابلس.

ولعبت إيطاليا المحتل السابق لليبيا دورا بارزا في حشد الدعم الدولي للحكومة الجديدة.

وتأمل القوى الغربية أن تنجح الحكومة الجديدة في توحيد الفصائل الليبية المتناحرة وإنهاء حالة الفوضى السياسية وطلب المساعدة الأجنبية في التعامل مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وتهريب المهاجرين عبر البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى