عاجل

القضاء التونسي يرفض طعن المرزوقي في الانتخابات الرئاسية والبرلمان التونسي الجديد يعقد جلسته الأولى

القضاء التونسي يرفض طعن المرزوقي في الانتخابات الرئاسية

المرزوقي
المرزوقي
عرب تليجراف – رسالة تونس من على خليل –
رفض القضاء التونسي طعن الرئيس الحالي والمرشح للانتخابات الرئاسية، محمد المنصف المرزوقي، في نتائج الدورة الانتخابية الأولى.

وأفاد الرئيس الأول للمحكمة الإدارية فوزي بن حماد، في تصريح إعلامي، بأن المحكمة رفضت الثمانية طعون، التي تقدم بها المرزوقي، ضد منافسه الباجي قائد السبسي والهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وقال بن حماد إنه بالإمكان الاستئناف في حكم المحكمة في غضون يومين من تاريخ إعلام الطرف المعني، حسب القانون الانتخابي.

وأشار عدنان منصر مدير الحملة الانتخابية للمرزوقي إلى أن طعون المرزوقي في الدورة الأولى للانتخابات تتعلق بـ “المال السياسي وتوجيه الناخبين” وذلك في 6 دوائر انتخابية هي “بنزرت” و”سوسة” و”تونس 1″ و”تونس 2″ و”نابل” و”سليانة”.

البرلمان التونسي الجديد يعقد جلسته الأولى

مجلس النواب التونسي
مجلس النواب التونسي

انطلقت أعمال الجلسة الأولى لـ”مجلس نواب الشعب”، أول برلمان منتخب منذ الثورة التي أطاحت مطلع 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وافتتح الجلسة مصطفى بن جعفر رئيس “المجلس الوطني التأسيسي” (البرلمان المنتهية ولايته والذي صاغ دستور تونس الجديد الصادر مطلع 2014)، وسلم مباشرة رئاسة الجلسة إلى النائب الأكبر سنا عن حزب “نداء تونس” علي بن سالم.

ويضم “مجلس نواب الشعب” المنبثق عن الانتخابات التشريعية التي أجريت في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي 217 برلمانيا سيقومون بمهامهم التشريعية لمدة خمس سنوات.

ويحظى حزب “نداء تونس” الفائز في الانتخابات التشريعية بأكثرية المقاعد في المجلس (86 مقعدا) تليه حركة النهضة الإسلامية (69 مقعدا).

وفي هذا السياق يستعد حزب “نداء تونس” لترشيح النائب محمد الناصر لرئاسة المجلس النيابي الجديد، بينما تسعى “حركة النهضة” إلى احتلال منصب نائب أول أو ثان لرئيس البرلمان.
نبذة عن مرشح حزب “نداء تونس” لرئاسة البرلمان

مرشح “نداء تونس” محمد الناصر التحق بالحزب بعيد اغتيال السياسي والنائب في “المجلس التأسيسي” محمد البراهمي، وهو من مواليد مارس/آذار 1934، بمحافظة المهدية.

درس القانون وتخرج عام 1956 من معهد الدراسات العليا في القانون بتونس، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في القانون الاجتماعي من جامعة باريس /بانتيون – السوربون/ سنة 1976.

شغل محمد الناصر، منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية في مناسبتين في عهد الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة (أول رئيس للجمهورية التونسية).

كما شغل الناصر منصب رئيس البعثة الدائمة لتونس لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية المختصة بجنيف، وهو نائب رئيس المؤسسة الدولية لقانون الشغل والضمان الاجتماعي والرئيس المؤسس لمعهد التدقيق الاجتماعي بتونس والرئيس المؤسس للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية في منطقة الجم.

وكان آخر منصب سياسي شغله الناصر هو منصب وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الباجي قائد السبسي بعد الثورة التونسية.

العثور على جثة جندى من الحرس الوطني مقطوعة الرأس

الدرك التونسي
الدرك التونسي
وعلى صعيد اخر تم العثور على جثة عنصر من الحرس الوطني (الدرك التونسي) في زي مدني، مقطوعة الرأس شمال غرب البلاد.

وأوضح محمد علي العروي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية في تصريحات إعلامية أن الوكيل حسن السلطاني كان في طريق العودة إلى منزله بمنطقة “الطويرف” من محافظة الكاف مرتديا زيا مدنيا وعلى متن سيارة برفقة شقيقه.

وأضاف أن مجموعة مسلحة متكونة من 10 عناصر قطعت الطريق أمام السيارة في منطقة جبلية وقامت باختطاف الوكيل بعد أن تأكدت من هويته وأخلت سبيل شقيقه.

وتجري عمليات تمشيط عسكرية وأمنية واسعة النطاق باستعمال المروحيات لتعقب آثار المجموعة المسلحة.

مقتل عسكري في انفجار لغم أرضي بمحافظة القصرين التونسية

قتل عسكري تونسي اليوم الاثنين 1 ديسمبر/كانون الأول في انفجار لغم أرضي زرعته عناصر مسلحة بجبل سمامة في محافظة القصرين.

وأعلنت وزارة الدفاع التونسية في بلاغ لها أن لغما أرضيا انفجر أثناء مرور عربة عسكرية بالمرتفعات الغربية في القصرين، مما أدى إلى مقتل العسكري الذي كان يقودها وإصابة آخر.

يشار إلى أن الانفجار وقع أثناء عمليات تمشيط كانت تقودها الوحدات العسكرية بالمرتفعات الغربية المتاخمة للحدود مع الجزائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى