عاجل

رئيس الوزراء الأردني يستدعي المبعوث الإسرائيلي للتوبيخ”

انتقد رئيس الوزراء الأردني إسرائيل بسبب الاشتباكات الجارية في الحرم القدسي بين القوات الإسرائيلية والفلسطينيين.

قال بشر الخصاونة، أمام جلسة لمجلس النواب الأردني، أنه “يحيي كل فلسطيني وعضو في الوقف [المنظمة المدعومة من الأردن التي تشرف على الحرم الشريف] والذي يرشق الصهاينة بالحجارة دفاعا عن الاحتلال الإسرائيلي في القدس”.

في وقت سابق استدعت وزارة الخارجية الأردنية المبعوث الإسرائيلي في المملكة للتوبيخ على دخول القوات الإسرائيلية إلى الأقصى يوم الأحد من أجل السماح لليهود بدخول الحرم.

الشرطة الإسرائيلية خلال مواجهات خارج المسجد الأقصى

وقال مكتب وزير الخارجية أيمن الصفدي انه سيقدم لنائب السفير سامي أبو جانب رسالة تطالب إسرائيل بوقف كافة “الانتهاكات” في المسجد على الفور.

ويعتزم الصفدي عقد اجتماع خلال الأيام المقبلة يحضره ممثلو الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية مصر، السعودية، المغرب، قطر، تونس، والجزائر لمناقشة الوضع في القدس و”العدوان” الإسرائيلي.

بعد استدعاء أبو جانب، أجرى وزير الخارجية يئير لبيد يوم الاثنين تقييما للوضع في مكتبه مع المسؤولين الدبلوماسيين حول الإجراءات المحتملة التي يجب اتخاذها ردا على ذلك، والتي قيل إنها تشمل “إجراءات صارمة”، وفقا لموقع “واينت” الإخباري.

قالت مصادر سياسية إسرائيلية في التقرير أن سلوك الصفدي لا يؤدي إلا إلى زيادة التوترات في القدس، مدعية أنه “مهدد للحياة”.

“بدلا من تأجيج التوترات، يجب أن تعمل وزارة الخارجية الأردنية على تهدئة الأمور واحترام قدسية جميع الأعياد”، قالت المصادر. “إنه لأمر مؤسف أن يختار الأردنيون النظر إلى إسرائيل فقط وعدم إدانة سلوك مثيري الشغب”.

كما أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اتصالا هاتفيا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن الإضطرابات. وقال مكتبه في تغريدة على موقع تويتر أن الزعيمان “شددا على ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية والاستفزازية في المسجد الأقصى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى