عاجل

وزير الدفاع العراقي: عملية تحرير البلاد من سيطرة داعش ستنتهي هذا العام

داعش

 

 

 

قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي مساء امس إن السبب الأساسي في سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم “داعش” في يونيو (حزيران) الماضي، هو “الفساد في المؤسسة العسكرية”.

وقال العبيدي في مقابلة مع تلفزيون “العراقية” الرسمي، مساء اليوم الأربعاء، “إن السبب الرئيسي لسقوط الموصل هو الفساد في المؤسسة العسكرية ووجود قيادات عسكرية غير كفؤة وفاسدة لا تفقه شيئاً في إدارة المعركة، وسوء تصرف القوات العراقية مع الأهالي في المدينة”.

داعش جبناء
وأضاف: “إن القوات العراقية في الموصل تركت الأرض دون قتال داعش، وأنا كنت في الموصل ليلة سقوطها، وكنت أسمع أصوات العيارات النارية، وكأنها احتفالية حفل زفاف، داعش ليسوا شجعاناً لكن لم يقاتلهم أحد مع الأسف الشديد”.

وذكر” أن بناء الجيش العراقي كان خاطئاً بشكل كبير حيث شكل من دون تحديد التحديات ولا عقيدة عسكرية استراتيجية وعندما دخل داعش إلى مدينة الموصل، لوكان فيها قوة عسكرية بمستوى سرية كان كافياً لإنهاء موضوع داعش “.

وقال وزير الدفاع “إن نسبة عالية جداً حالياً في الموصل تقدر بـ 80% من الأهالي، هم مع الدولة والجيش وهم ينتظرون تحرير المدينة من داعش، ولدي اتصالات مع أشخاص من داخل المدينة ونحن نهيئ العدة لتحريرها لأن الوضع داخل الموصل مهيأ لتحريرها بالتعاون مع رجال العشائر”.

قوات أجنبية
وقال العبيدي: “لا توجد قوات قتالية أجنبية على الأرض في العراق، لأن هذا الموضوع تم الاتفاق عليه سياسياً، ولدينا فقط مستشارين بحدود 1400 استشاري من مختلف الدول، للمساعدة في التدريب والهندسة والقوة الجوية وفعالية طيران قوات التحالف تتم بالتنسيق مع القوات العراقية، ودعهم متميز وإيجابي ويقدمون دعم جوي مهم للقوات العراقية في معارك التحرير”.

التحرير
وأضاف “أن عملية تحرير البلاد من سيطرة داعش ستنتهي هذا العام، لأننا أمام تحديات كبيرة ولولا الأزمة المالية الحالية التي يمر بها العراق، ممكن أن نتحدث عن بعض التوقيتات بالتأكيد لكننا بحاجة إلى بعض المتطلبات وإمكانيات، وفي بعض المفاصل بحاجة الى المساعدة الدولية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى