عاجل

استأناف محاكمة زعيمة ميانمار المخلوعة أونغ سان سو كي أمام المحكمة العليا

قال مسؤولون قانونيون ، إن زعيمة ميانمار المخلوعة أونغ سان سو كي ستستأنف أمام المحكمة العليا في البلاد ضد عدد من الإدانات التي حُكم عليها بالسجن لمدة 33 عامًا.

يتم رفع القضايا المرفوعة ضدها في الغالب من قبل الجيش الذي استولى على السلطة من حكومتها المنتخبة في فبراير 2021 ، مما أدى إلى شهور من الاحتجاجات في الشوارع وحملات القمع العنيفة.

وتطورت الاضطرابات الآن إلى حرب أهلية محتدمة شهدت قيام المتمردين بشن هجمات بإطلاق النار من سيارات مارة على قوات الأمن ومداهمة مراكز الشرطة.

وصعد الجيش من الضربات الجوية على القرى التي يشتبه في أنها تؤوي المتمردين وقتل المئات من المدنيين في أعمال أدين على نطاق واسع باعتبارها جرائم حرب.

Villagers and resistance fighters gather and bury what they say are victims of an airstrike by planes of the military government, outside the town of Pasuang in Myanmar's eastern state of Kayah on Sunday, June 25, 2023.  The military government use air and ground attacks to try to crush the armed resistance that arose after the military seized power from the elected government of Aung San Suu Kyi in February 2021.  Fighting has been fierce in isouthern Kayah, where members of an army-established ethnic Karenni militia recently defected en masse to the resistance side. (Free Burma Rangers via AP)
القرويون ومقاتلو المقاومة يتجمعون ويدفنون من يقولون إنهم ضحايا غارة جوية شنتها طائرات تابعة للحكومة العسكرية ، خارج بلدة باسوانج في ولاية كاياه بشرق ميانمار يوم الأحد ، 25 يونيو / حزيران 2023. استخدمت الحكومة العسكرية الهجمات الجوية والبرية من أجل حاول سحق المقاومة المسلحة التي نشأت بعد استيلاء الجيش على السلطة من حكومة أونغ سان سو كي المنتخبة في فبراير 2021. كان القتال شرسًا في جنوب كاياه ، حيث انشق مؤخرًا أفراد من ميليشيا عرقية كارينية التي أسسها الجيش بشكل جماعي إلى جانب المقاومة.

ألقي القبض على السيدة سو كي البالغة من العمر 78 عامًا بعد استيلاء الجيش على السلطة وحوكمت في مجموعة متنوعة من الاتهامات التي يقول مؤيدوها وجماعات حقوقية إنها اختلقها لتشويه سمعتها ومنعها من استئناف دور نشط في السياسة.

لم تُر أو يُسمح لها بالتحدث علنًا منذ القبض عليها ومُنع محاموها من التحدث إلى الصحافة حول قضاياها منذ أواخر عام 2021.

قال مسؤولان قانونيان مطلعان على القضايا المرفوعة ضد السيدة سو كي إن المحكمة العليا تعتزم الاستماع إلى طعونها في 5 يوليو / تموز في قضيتين أدينت فيهما بتزوير الانتخابات وخرق قانون الأسرار الرسمية للبلاد. وحكم عليها بالسجن ثلاث سنوات عن كل قضية في سبتمبر من العام الماضي.

تحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالإفصاح عن معلومات حول قضايا السيدة Suu Kyi.

قالوا إن من المقرر أن تنظر المحكمة في 12 يوليو / تموز في استئناف ضد إدانتها بخمس تهم فساد ، حيث أدينت بإساءة استغلال منصبها والتسبب في خسارة أموال الدولة من خلال إهمالها مراعاة اللوائح المالية. تلقت سبع سنوات من السجن إجمالاً في القضايا الخمس ، والتي تضمنت منح الإذن لـ Win Myat Aye ، عضو مجلس الوزراء في حكومتها السابقة ، لتوظيف وشراء وصيانة طائرة هليكوبتر.

قال المسؤولون القانونيون إن المحكمة حددت يوم 18 يوليو / تموز موعدًا لجلسة استماع بشأن ما إذا كانت ستقبل طعونًا خاصة لتخفيض الأحكام الصادرة بحقها في القضايا التي أدينت فيها بالتحريض على الفتنة واستيراد وحيازة أجهزة اتصال لاسلكي بشكل غير قانوني وانتهاك قيود كوفيد.

وعادة ما تكون النداءات الخاصة هي المرحلة الأخيرة من عملية الطعون في ميانمار.

وقد تم بالفعل رفض الاستئنافات الأولية التي قدمها محاموها في معظم قضاياها مرة واحدة على الأقل من قبل المحاكم الأدنى. قال المسؤولون القانونيون إن الطعون في إدانتها في سبع تهم فساد أخرى لا تزال قيد النظر.

واجه الفريق القانوني للسيدة Suu Kyi عدة عقبات ، بما في ذلك عدم التمكن من مقابلتها لتلقي تعليماتها أثناء إعدادهم للاستئناف.

وقال المسؤولون القانونيون إنهم تقدموا خمس مرات للحصول على إذن بمقابلة السيدة سو كي منذ أن رأوها شخصيًا آخر مرة في ديسمبر ، لكنهم لم يتلقوا أي رد.

كان ما لا يقل عن 19295 معتقلاً سياسيًا ، بمن فيهم السيدة سو كي ، محتجزين في ميانمار حتى يوم الجمعة ، وفقًا لجمعية مساعدة السجناء السياسيين ، وهي مجموعة رقابية تتعقب عمليات التوقيف والقتل على أيدي قوات الأمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى