عاجل

بدء الضربات خلال 24 س:البنتاغون يأمر بتحريك حاملة طائرات استعدادا للتدخل في العراق

Presidential Candidates Attend National Newspaper Assn Conference
أمر وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل بتحرك حاملة طائرات لدخول الخليج اليوم السبت واتخاذها الاستعدادات اللازمة في حال ما إذا قررت واشنطن اللجوء للخيار العسكري، بعد أن اجتاح مسلحون عدداً من المدن العراقية قبل أيام وهددوا بغداد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان: “سيمنح الأمر للقائد العام مرونة إضافية إذا تم اللجوء للخيارات العسكرية لحماية أرواح الأمريكيين والمواطنين والمصالح الأمريكية في العراق”.

وقال البيان إن حاملة الطائرات جورج إتش.دبليو. بوش ستتحرك من شمال بحر العرب برفقة الطراد فيلبين سي المزود بصواريخ موجهة، والمدمرة تروكستون المزودة أيضا بصواريخ موجهة.

وأضاف أن من المتوقع أن تكمل السفن دخولها إلى الخليج في وقت لاحق اليوم السبت.

على خلفية تصاعد حدة وتيرة أعمال العنف فى شمال العراق وسيطرة المتمردين من تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام “داعش”، توقع الموقع الإخبارى الأمريكى “ديلى بيست” أن توجه الولايات المتحدة ضربة عسكرية جوية إلى العراق خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

ولفت الموقع الإخبارى على صفحته الإلكترونية اليوم السبت إلى أن الرئيس باراك أوباما لم يستجب حتى الآن لطلب رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى بتوجيه ضربات جوية أمريكية ضد الجهاديين الذين استولوا على مناطق فى بلاده، ولكن اذا غير الرئيس أوباما رأيه، ستحلق المقاتلات الأمريكية فوق العراق فى أقل من يوم واحد.

وأشار إلى القواعد الجوية الأمريكية التى تضم عشرات الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وكذلك طائرات التجسس التى تربض على مسافة قريبة من العراق، موضحا أن طائرات تجسس أمريكية مثل “جلوبال هوك” يمكنها ان تحلق على ارتفاعات عالية بسهولة فوق العراق مثل أفغانستان أو أى منطقة صراع أخرى، وان حاملة الطائرات “يو. اس. اس. جورج اتش. دبليو. بوش” موجودة فى شمال بحر العرب وتتطلب ايام قلائل للاقتراب من العراق وهى تضم عشرات المقاتلات على متنها.

واستشهد موقع “ديلى بيست” ببعض الضباط المتقاعدين رفيعى المستوى من سلاح الجو الأمريكى، ومن بينهم الجنرال ديفيد ديبتولا، النائب الأول السابق لرئيس أركان سلاح الجو لشؤون الاستخبارات والذى قال “اى ضربات عسكرية يمكن ان تبدأ على الفور. إذا تم توفير معلومات استخباراتية مناسبة، يمكن البدء فى شن غارات جوية خلال 24 ساعة”.

وقال أحد كبار ضباط سلاح الجو المتقاعدين والذى طلب عدم ذكر اسمه “لا شك أننا يمكن أن نضرب فى أى وقت”، وأضاف انه لا يرى “أسبابا تقنية أو لوجستية” تحول دون تحويل أصول جوية أمريكية من أفغانستان إلى العراق.

وكان الموقع قد ذكر يوم الأربعاء الماضى أن المالكى طلب منذ شهور من الولايات المتحدة أن تبدأ فى شن غارات جوية داخل بلاده ضد أهداف مرتبطة بتنظيم “داعش”، ولكن أوباما لم يوافق على الدخول مجددا فى حرب تفاخر فى مناسبات عديدة بانتهائها فى 2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى