عاجل

وإحراق سيارة وكتابة عبارة “يا يهود، استيقظوا” في قرية فلسطينية بالضفة الغربية

في عمل انتقامي آخر مشتبه به للهجمات الأخيرة، أضرمت النيران في سيارة وكتبت عبارة “يا يهود، استيقظوا” على جدار في قرية جالود الفلسطينية يوم الأحد، بالقرب من مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وصوّر سكان القرية لقطات لسيارة مشتعلة ومقطع منفصل لسيارة إسعاف مع صفارات الإنذار على الطريق.

وأظهرت صورة من المشهد جدارا كتب عليه “با يهود، استيقظوا” بالعبرية.

وويشتبه أن الحادث كان هجوم “تدفيع الثمن” – هجمات تخريب أو هجمات معادية للفلسطينيين من قبل متطرفين يهود، وهو أمر شائع بشكل متزايد في الضفة الغربية.

ونادرًا ما يتم اعتقال مرتكبي هجمات “تدفيع الثمن”، وتقول الجماعات الحقوقية أن الإدانات نادرة أكثر، حيث يتم إسقاط غالبية التهم في مثل هذه القضايا.

وأفادت مصادر فلسطينية ان ملثمين اشعلوا النار في سيارة في بلدة ترمسعيا الفلسطينية بالقرب من رام الله يوم الاحد، مما ادى الى تدمير السيارة وتدمير المنزل حيث كانت متوقفة.

وسجلت كاميرات المراقبة ثلاثة أشخاص وهم يتسلقون جدار يحيط بالمنزل، ويقومون بإشعال النار بسيارة. وامتدت النيران إلى سقف الفناء، الذي أيضا دمر. كما دمر المهاجمون شجرة زيتون. ووقعت أضرار طفيفة في المبنى نفسه، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

في أعمال عنف أخرى، قال فلسطينيون إن مستوطنين هاجموا مركبات وممتلكات أخرى في عدد من المواقع في الضفة الغربية، بما في ذلك في حوارة، حيث قاموا بحسب تقارير بتحطيم واجهات المتاجر. وأفادت تقارير أن فلسطينيين محليين رشقوا المستوطنين بالحجارة لطردهم.

وجاء التخريب في أعقاب عدة هجمات فلسطينية في نهاية الأسبوع أسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين وإصابة خمسة أخرين بجروح خطيرة.

متحدثا مساء الأحد في مستهل جلسة المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت)، حض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الإسرائيلي على عدم السعي للانتقام من الهجمات.

وقال نتنياهو “أدعو جميع مواطني إسرائيل: لا تأخذوا القوانين بين أيديك. لسنا في أيام التنظيم السري [اليهودي]. لدينا دولة ذات سيادة، وجيش ممتاز وحكومة وقوات أمن. دعوهم يقومون بعملهم”.

وفقًا للقناة 12، تصاعدت الجرائم القومية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية في الأيام الأخيرة.

وتخشى أجهزة الامن الإسرائيلية، بما في ذلك جهاز الأمن العام (الشاباك)، من رد محتمل لمتطرفين يهود على الهجمات الني وقعت في نهاية الأسبوع وتعمل هذه الأجهزة معا على مواجهة هذا التهديد، حسبما افادت تقارير إعلامية عبرية.

ليلة الجمعة، قتل فلسطيني مسلح من القدس الشرقية سبعة أشخاص وجرح ثلاثة آخرين في حي “نيفي يعقوب”، وفي صباح اليوم التالي، أطلق فلسطيني يبلغ من العمر 13 عامًا النار وأصاب رجلين بالقرب من البلدة القديمة في القدس.

وأطلق مسلح فلسطيني مساء السبت النار على مطعم بالقرب من مفرق “ألموغ” بالقرب من أريحا في الضفة الغربية، دون أن يتسبب في وقوع إصابات، وفي وقت لاحق من تلك الليلة، قُتل فلسطيني مسلح بمسدس برصاص أحد حراس الأمن بالقرب من مستوطنة “كدوميم” في شمال الضفة الغربية.

ورفعت الشرطة يوم السبت حالة التأهب الوطنية إلى أعلى مستوياتها في أعقاب الهجمات. وقال رئيس قسم عمليات الشرطة سيغال بار تسفي للصحفيين يوم الأحد إن هناك 41 إنذارًا استخباراتيًا حول هجمات محتملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى