عاجل

لأنه زار موسكو مؤخرًا لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين

رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يواجه دعوات المعارضة تطالبه بالاستقالة

رفض رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان ، دعوات المعارضة له بالاستقالة ، ودولة غربية لم تذكر اسمها تدعم تحركات للإطاحة به لأنه زار موسكو مؤخرًا لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وواجه خان ، 69 عاما ، انتقادات متزايدة لأدائه ، بما في ذلك إدارته لاقتصاد مضطرب في الدولة المسلحة نوويا. ويواجه يوم الأحد اقتراعًا صعبًا على سحب الثقة من البرلمان بهدف الإطاحة به من السلطة.

وقال خان في خطاب أذاعه التلفزيون الوطني “لم أقبل الهزيمة في حياتي أبدا. مهما كانت نتيجة التصويت سأقدم بقوة أكبر.”

أصبح التصويت صعبًا بشكل متزايد على خان منذ أن فقد أغلبيته في البرلمان عندما انسحب حليفه الرئيسي من ائتلافه. يمكن أن تشهد طرد نجم الكريكيت السابق وعودة حالة عدم اليقين السياسي. اقرأ أكثر

وفي وقت سابق يوم الخميس دعته أحزاب المعارضة إلى الاستقالة قبل التصويت في البرلمان.

وقال زعيم المعارضة بيلاوال بوتو زرداري ، نجل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو ، للصحفيين في البرلمان “أريد أن أقدم لكم اقتراحًا بأن تقوموا بخروج مشرف ، والخروج مشرف هو أن تستقيلوا اليوم”.

ومن المقرر أن تبدأ مناقشة برلمانية بشأن التصويت ضد خان يوم الخميس ، لكن رئيس الجمعية ، وهو عضو في حزب خان ، أجل الجلسة على الفور إلى يوم الأحد.

قال محللون سياسيون إن خان تمتع بدعم الجيش عندما فاز في الانتخابات لمنصب رئيس الوزراء في 2018 ، لكنه خسر فيما بعد تفضيل الجنرالات في خلافات مختلفة.

ونفى خان حصوله على دعم الجيش ، والجيش ، الذي حكم باكستان لنحو نصف تاريخها ، ينفي التورط في السياسة المدنية.

مؤامرة أجنبية

وقال خان في خطابه يوم الخميس إن الخطوة للإطاحة به كانت “مؤامرة أجنبية” تدعمها دولة غربية غير راضية عن زيارته الشهر الماضي إلى موسكو للقاء بوتين.

كان خان في موسكو والتقى ببوتين في اليوم الذي غزت فيه القوات الروسية أوكرانيا المجاورة.

ولم يذكر خان علنا ​​اسم الدولة المتآمرة المزعومة. لقد ذكر الولايات المتحدة قبل أن يصححها مبتسما إلى “دولة أجنبية”.

وقال إن حكومته تمتلك “وثيقة رسمية” تثبت المؤامرة.

وقال خان “إنها (الوثيقة) تقول إننا سوف نغفر لباكستان إذا خسر عمران خان التصويت بسحب الثقة. ولكن إذا فشلت ، فسوف يتعين على باكستان أن تواجه أوقاتا صعبة”.

قبل خطابه ، استدعى خان اجتماع لجنة الأمن القومي (NSC) لمناقشة الوثيقة ، التي وصفت بأنها “اتصال رسمي من مسؤول كبير في دولة أجنبية إلى سفير باكستان في الدولة المذكورة في اجتماع رسمي”.

وجاء في بيان رسمي عقب اجتماع مجلس الأمن القومي أن التجمع أعرب عن قلقه البالغ إزاء الاتصال.

وقال بيان مجلس الأمن القومي إن اللجنة خلصت إلى أن الاتصال يرقى إلى “تدخل فاضح” في الشؤون الداخلية الباكستانية ، مضيفا أنها قررت أن باكستان سوف تتخذ خطوة قوية تجاه البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى