السياسة

مقُتل نحو 20 في أعنف ضربات التحالف على صنعاء منذ عام 2019

قالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين وسكان إن الضربات الجوية التي شنها التحالف الذي تقوده السعودية والتي تقاتل جماعة الحوثي اليمنية على العاصمة صنعاء أسفرت عن مقتل 20 شخصا على الأقل ، بينهم مدنيون ، في واحدة من أكثر الهجمات دموية منذ 2019.

قُتل نحو 14 شخصًا عندما قصفت طائرات التحالف منزل مسؤول عسكري حوثي رفيع المستوى ، بما في ذلك زوجته وابنه ، وفقًا للجيران ومسعف.

جاءت الضربات الجوية في أعقاب هجوم بطائرات مسيرة وصاروخية يوم الاثنين على شريك في التحالف ، أعلن الحوثيون المتحالفون مع إيران مسؤوليتهم عنه وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

وقال التحالف أيضا إنه اعترض ثماني طائرات مسيرة تابعة للحوثيين أطلقت باتجاه السعودية يوم الاثنين.

شهرة. وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك يوم الثلاثاء إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش “يعرب عن قلقه ويشجب” الضربات الجوية التي شنها التحالف. وقال دوجاريك يوم الاثنين إن جوتيريش أدان هجوم الطائرات المسيرة والصواريخ على الإمارات.

وقال دوجاريك يوم الثلاثاء إن “الأمين العام يدعو مرة أخرى جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع المزيد من التصعيد وتكثيف الصراع”.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن التحالف قال في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء إنه بدأ ضربات جوية على معاقل ومعسكرات جماعة الحوثي في ​​صنعاء.

وذكرت وسائل إعلام حوثية أن المسؤول العسكري الحوثي الذي قصف منزله هو عبد الله قاسم الجنيد ، الرئيس السابق لكلية الطيران التابعة للحوثيين.

وقال المصدر الطبي وسكان لرويترز إن الضربة قتلت وزوجته وابنه البالغ من العمر 25 عاما وأفراد آخرين من أسرته وأشخاص مجهولين.

يوم الثلاثاء ، قام رجال في المنطقة بتمشيط الأنقاض التي تناثرت فيها المتعلقات والكتب والمعدن الملتوي ، بالإضافة إلى حطام منازل مجاورة تضررت بشدة.

في مكان الحادث قال أحمد الأهدل إن منزل عمه أصيب بعد قصف منزل جنيد.

وقال: “ذهب عمي مع رجال الإنقاذ لإخراج الضحايا من منزل جنيد”. لم نتمكن من العثور عليه منذ ذلك الحين “.

كان جنيد من بين أكثر من 170 مسؤولاً حوثياً حكم عليهم بالإعدام رمياً بالرصاص في أغسطس من قبل محكمة في محافظة مأرب ، التي لا تزال تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمدعومة من السعودية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن المحكمة وجدت المتهمين ، الذين حوكم معظمهم غيابيا ، مذنبين بتدبير انقلاب عسكري وارتكاب جرائم حرب.

قال نائب وزير الخارجية لإدارة الحوثيين ، التي تسيطر على جزء كبير من شمال اليمن ، على تويتر ، إن ضربات التحالف حول المدينة أسفرت عن مقتل نحو 20 شخصًا.

قامت الإمارات بتسليح وتدريب القوات اليمنية التي انضمت مؤخراً إلى القتال ضد الحوثيين في مناطق اليمن المنتجة للطاقة في شبوة ومأرب. اقرأ أكثر

أدى الهجوم الذي تبناه الحوثيون يوم الاثنين على موقعين في أبوظبي إلى تفجير شاحنات وقود وإشعال حريق بالقرب من مطار أبوظبي.

وردا على ذلك قالت الإمارات إنها تحتفظ بحق الرد على “الهجمات الإرهابية والتصعيد الإجرامي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى