عاجل

اليمنييون يفرون من منازلهم

فر حسن جعفر حسن من منزله ليلاً في شاحنة مزدحمة بعد أن أدى الانسحاب المفاجئ للقوات اليمنية بقيادة التحالف الذي تقوده السعودية من محيط مدينة الحديدة الساحلية إلى تحول الخطوط الأمامية طويلة الأمد.

خوفا من وضع غير مستقر مع تحرك قوات الحوثيين إلى المساحات التي خلفتها القوات الحكومية المنسحبة ، انضم حسن وعائلته إلى حوالي 4 ملايين يمني نزحوا بسبب الصراع المستمر منذ سبع سنوات.

قال: “غادرنا بالملابس فقط على ظهورنا … في شاحنة صغيرة كالحيوانات ، مثل الماشية” ، واصفًا الرحلة التي قطعها مع عائلاته الثماني الأخرى في السيارة من إحدى ضواحي جنوب الحديدة إلى مخيم أقيم على عجل. من الخيام البيضاء على بعد حوالي 80 كيلومترا (50 ميلا) جنوبا أسفل ساحل البحر الأحمر.

مع تقليص ميزانيات المساعدات الدولية وصعوبة الوصول إلى العديد من المناطق ، أصبحت الحياة في مخيمات النزوح في اليمن صعبة مع قلة الموارد. اقرأ أكثر

وقال “لدينا القليل من المال وليس لدينا دخل. بالكاد نجتهد بوجبة واحدة نتناولها. لا يمكننا طلب المزيد. لدينا أطفال صغار يحتاجون إلى العصير والحليب والبسكويت والضروريات الأخرى”.

تم بناء أعقاب المياه الجماعية وتتجول عيادة صحية متنقلة حول المخيم الترابي حيث يتجول الأطفال.

بدأ مخيم الوارة ، على بعد حوالي 5 كيلومترات (ثلاثة أميال) خارج الخوخة ، في استيعاب الناس في 3 نوفمبر / تشرين الثاني. وقال جهاد محمد عسلي نائب مدير المخيم إن المركز 13 واستقبل حتى الآن ما بين 250 و 270 أسرة نازحة. يعمل في الجناح الإنساني لجماعة عسكرية موالية للحكومة.

على الرغم من بعض المناوشات بين التحالف المدعوم من السعودية وقوات الحوثي المتحالفة مع إيران ، لم تشهد محافظة الحديدة قتالاً طفيفاً منذ 2018 عندما اتفقت الأطراف المتحاربة في السويد على وقف محلي لإطلاق النار.

أدى الصراع ، الذي تدخل فيه التعاون عام 2015 ضد الحوثيين لإعادة الحكومة المعترف بها دوليًا ، إلى مقتل عشرات الآلاف وتسبب في أزمة إنسانية.

وتقود الأمم المتحدة الجهود المبذولة لهندسة وقف إطلاق نار على مستوى البلاد ضروري لاستئناف المحادثات السياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى