الأقتصاد

غانا توقع مذكرة تفاهم مع الصين لمشروع للبوكسيت بقيمة 10 مليارات دولار

قال الوزير الغاني ياو اوسافو مافو  إن بلاده وقعت مذكرة تفاهم بقيمة 10 مليارات دولار مع الصين لتطوير صناعتها للبوكسيت.

وتباطأ النمو بشكل حاد في البلد الواقع في غرب أفريقيا في 2014 بسبب أزمة مالية وانهيار أسعار السلع الأولية في أعقاب توسع اقتصادي بلغ حوالي 8 بالمئة دعمته صادرات الذهب والكاكاو والنفط.

وعند توليه منصبه في يناير كانون الثاني أعلن الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو عن برنامج لخلق الوظائف من خلال القطاع الخاص والتنمية الريفية.

وأبلغ اوسافو مافو الصحفيين في مؤتمر في لندن بعد وصوله من الصين “لتطوير مشروع البوكسيت مع شبكته للسكك الحديدية وتحويل البوكسيت الى ألومنيوم سنحتاج إلى حوالي 10 مليارات دولار… وقعنا مذكرة تفاهم”.

وأضاف قائلا “الأموال ستأتي من بنك التنمية الصيني وتنفيذ المشروع ستقوم به وكالات أخرى، وكالات للبنية التحتية في الصين، مثل هيئة سكك حديد الصين”.

وستساهم الأموال التي ستأتي من الصين في بناء 1400 كيلومتر من شبكة مزمعة للسكك الحديدية طولها الإجمالي أربعة آلاف كيلومتر ستقوم بربط مناجم البوكسيت ومواقع الانتاج وأيضا انشاء خط حديدي إلى بوركينا فاسو المجاورة.

وقال اوسافو مافو إن مذكرة تفاهم أخرى وقعت أثناء زيارته بين الصين واتحاد الصناعات في غانا قد تؤدي إلى استثمار حوالي مليار دولار في مشاريع زراعية وصناعية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى