السياسة

فرنسا وألمانيا قلقتان إزاء إجراءات ترامب للحد من عدد اللاجئين

أبدت فرنسا وألمانيا قلقا إزاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحد من الهجرة واللاجئين الوافدين من بعض الدول التي يغلب على سكانها المسلمون وأعادا التأكيد على موقف ثابت تجاه العقوبات المفروضة على روسيا.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو ونظيره الألماني زيجمار جابرييل أيضا خلال مؤتمر صحفي مشترك في باريس بأن الكثير من قرارات ترامب تثير قلق البلدين الحليفين للولايات المتحدة بما في ذلك القيود الجديدة على الهجرة.

ووقع ترامب يوم الجمعة أمرا تنفيذيا سيحد من الهجرة واللاجئين من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة وقال في تصريحات منفصلة إنه أراد أن تعطي الولايات المتحدة أولوية للمسيحيين السوريين الفارين من الحرب الأهلية في بلادهم.

وقال إيرو “يمكن لهذا أن يثير قلقنا… ولكن هناك الكثير من الأمور التي تقلقنا” مضيفا إنه سيدعو نظيره الأمريكي المستقبلي ريكس تيلرسون لزيارة باريس لتوضيح اهتمامات وقيم أوروبا ورؤيتها للعالم.

وتابع “الترحيب باللاجئين الذين يفرون من الحرب والقمع جزء من واجبنا.”

واستقبلت ألمانيا أكثر من مليون لاجئ ومهاجر أغلبهم من الشرق الأوسط منذ عام 2015.

ورغم أنها منفتحة تجاه طالبي اللجوء إلا أن فرنسا استقبلت عددا أقل بكثير من اللاجئين عن ألمانيا منذ بدأت أزمة المهاجرين. وكان البعض في الحكومة الفرنسية وعلى الأخص رئيس الوزراء السابق مانويل فالس انتقدوا سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها برلين كما انتقدها ترامب.

وقال جابرييل الذي يقوم بأول زيارة له للخارج منذ تسميته وزيرا للخارجية “الولايات المتحدة دولة تعطي أهمية للتقاليد المسيحية. حب جيرانك من القيم المسيحية الرئيسية وهذا يتضمن مساعدة الناس.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى