الأقتصاد

مصر تصدر سندات بأربعة مليارات دولار في طرح خاص وتدرس تأجيل إصدار دولي

قالت مصر اليوم الخميس إنها أصدرت سندات بأربعة مليارات دولار في طرح خاص يهدف إلى سد عجز الميزانية وتعزيز الاحتياطيات الأجنبية لكنها قد تؤجل إصدارا مزمعا لسندات دولية.

وتتفاوض مصر على مساعدات بمليارات الدولارات من مقرضين شتى للمساعدة في إنعاش اقتصادها الذي أنهكته القلاقل السياسية والاقتصادية منذ انتفاضة 2011.

وتتوقع القاهرة هذا الأسبوع نيل الموافقة النهائية على قرض قيمته 12 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي لدعم برنامج طموح للإصلاح الاقتصادي.

وقالت وزارة المالية في بيان إن الطرح البالغة قيمته أربعة مليارات دولار يشمل إصدار سندات بقيمة 1.360 مليار دولار بعائد سنوي 4.62 بالمئة تستحق في العاشر من ديسمبر كانون الأول 2017 وسندات بقيمة 1.320 مليار دولار بعائد سنوي 6.75 بالمئة تستحق في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني 2024 وسندات بقيمة 1.32 مليار دولار بعائد سنوي سبعة بالمئة تستحق في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني 2028.

وقال البيان “هذا الإصدار يأتي في إطار حرص وزارة المالية على تنويع مصادر تمويل عجز الموازنة.”

وفي خطوة لتعزيز الاحتياطيات الأجنبية قال البنك المركزي إنه توصل إلى اتفاق مع مجموعة بنوك دولية لاستخدام السندات كأساس لاتفاق إعادة شراء بملياري دولار.

وقال في بيان منفصل “قام البنك المركزي المصري بإبرام اتفاق تمويل مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة ملياري دولار لمدة عام.”

وأضاف “سيتم التمويل من خلال عملية بيع وإعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولارية قامت وزارة المالية المصرية بطرحها مؤخرا في بورصة ايرلندا بآجال استحقاق ديسمبر 2017 ونوفمبر 2024 ونوفمبر 2028.”

وهوت الاحتياطيات الأجنبية لمصر إلى حوالي 19 مليار دولار في أكتوبر تشرين الأول من 36 مليار دولار عشية انتفاضة 2011 حيث واجه البلد صعوبات في استعادة السياح والمستثمرين الأجانب العازفين بسبب سنوات عدم الاستقرار.

ومع اتساع عجز الميزانية وتناقص الاحتياطيات وازدهار السوق السوداء للعملة عكفت مصر على سلسلة إصلاحات اقتصادية لاستعادة ثقة المستثمرين شملت تحرير سعر صرف الجنيه الأسبوع الماضي.

كان وزير المالية عمرو الجارحي قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن مصر تخطط لبدء جولة ترويجية لإصدار سندات دولية بين مليارين و2.5 مليار دولار في أواخر نوفمبر تشرين الثاني. لكن الجارحي ظهر على تلفزيون العربية بعد الطرح الخاص ليقول إن الإصدار الدولي قد يتأجل.

وقال “كان عندنا خطة أن نبدأ (الجولة الترويجية) في الأسبوع الأخير من هذا الشهر لكن أمس حدثت بعض التغيرات والتقلبات في الأسواق.. نراقب الأسواق بشكل دقيق جدا لنتأكد إذا كنا نستطيع القيام بها في الأسبوع الأخير من نوفمبر أو من الوارد أن يكون هناك تأجيل.”

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى