السياسة

زعماء الغرب يغيبون عن عرض عسكري روسي ضخم في موسكو

 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة اخرون اثناء عرض عسكري في موسكو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة اخرون اثناء عرض عسكري في موسكو

موسكو – عرب تليجراف – جاب آلاف الجنود الروس الساحة الحمراء في موسكو واجتازت الدبابات الشوارع يوم السبت في عرض عسكري ضخم بمناسبة الذكرى السبعين لهزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وغاب زعماء الغرب عن العرض بسبب بسبب دور روسيا في الأزمة الأوكرانية.

واستخدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذكرى لإثارة المشاعر الوطنية وتأجيج المشاعر المناهضة للغرب. وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أثناء عرض في كييف إن روسيا تحاول الاستحواذ على الفضل في الانتصار في الحرب العالمية الثانية على حساب أوكرانيا.

ورغم غياب زعماء الغرب انضم نحو 30 زعيما أجنبيا من بينهم الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى بوتين في الكرملين وجلسوا إلى يمينه.

وفي إشارة إلى علاقات أوثق بين روسيا والصين شارك طابور من الجنود الصينيين في المناسبة. وحضر الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون العرض أيضا.

وشاركت شخصيات بارزة من الهند وجمهوريات سوفيتية سابقة وحلفاء من أيام العهد الشيوعي مثل كوبا في إحياء الذكرى.

ولم تحضر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الأمريكي باراك أوباما وزعيما فرنسا وبريطانيا العرض لكن ميركل ستحضر مراسم وضع باقات الزهور في موسكو يوم الأحد.

ومن بين القطع العسكرية التي يتضمنها العرض الدبابة ارماتا تي-14 أول دبابة قتالية روسية يتم نشرها منذ 40 عاما فيما مر بعض الجنود الذين ارتدى بعضهم الزي العسكري الذي يعود للحرب العالمية الثانية من أمام الكرملين.

وتابع المحاربون القدامى العرض من المدرجات وعلقت ميداليات كثيرة على صدورهم فيما احتشد الناس في الشوارع الجانبية المحيطة بالكرملين وهم يهتفون وحلقت الطائرات المقاتلة في سماء وسط المدينة.

وقال جندي سابق يدعى الكسندر سمولكين ويبلغ من العمر 43 عاما “يوم النصر هو أهم عطلة في روسيا. في كل أسرة روسية يوجد شخص قتل من أجل هذا البلد.

“قتل جدي وهو يدافع عن روسيا ونحن نتذكره في هذا اليوم.”

وحذر بوتين من صعود الفاشية من جديد وأشار إلى أن دولا أخرى تعيد كتابة التاريخ حاليا للتقليل من شأن دور روسيا في الانتصار في الحرب.

وقال أمام صفوف الجنود “تم تجاهل المبادئ الأساسية للتعاون الدولي بشكل أكبر خلال العقود الماضية. اكتسبت الإنسانية هذه المبادئ بشق الأنفس بعد المصاعب العالمية للحرب.”

وأضاف “شهدنا محاولات لخلق عالم أحادي القطب” في إشارة إلى كلمة ألقاها عام 2007 ووجه فيها اللوم للغرب وواشنطن.

ويرى روس كثيرون في مقاطعة الغرب للعرض العسكري قلة احترام. وقتل ما يقدر بنحو 27 مليون مواطن سوفيتي في الحرب التي استمرت بين عامي 1941 و1945.

وتقول أوكرانيا إنها فقدت ما بين ثمانية وعشرة ملايين من مواطنيها في الحرب بينهم 3.5 مليون كانوا يقاتلون في صفوف القوات السوفيتية.

ووبخ بوروشينكو موسكو لانها تتهم كييف بأنها استخدمت أساليب “فاشية” للإطاحة بالرئيس المدعوم من روسيا فيكتور يانكوفيتش في فبراير شباط من العام الماضي مما أثار الأزمة ودفع روسيا إلى ضم شبه جزيرة القرم إليها كما فجر حركة تمرد انفصالية في شرق أوكرانيا.

وقال بوروشينكو “من قبيل السخرية القصوى تصوير بلادنا على أنها دولة فاشية. إن هذا يحدث بهدف تبرير فعلتها الإجرامية (روسيا) أمام الشعب الروسي – وهي العدوان الروسي على أوكرانيا.”

وفي مناسبة أخرى يوم السبت قال بوروشينكو “لن نحيي ذكرى هذا اليوم ثانية أبدا بالسيناريو الروسي الذي يستغل يوم نصرنا للاعتذار عن سياساته التوسعية وإبقاء الجيران في فلكه وإعادة إحياء الإمبراطورية.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى