السياسة

البيت الأبيض: لا يمكن تأكيد انتماء منفذي هجمات اليمن للدولة الإسلامية

جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الأبيض
جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الأبيض

واشنطن – عرب تليجراف – قال متحدث باسم البيت الأبيض اليوم إنه لا يستطيع تأكيد ما أعلنه تنظيم الدولة الإسلامية من أن الانتحاريين الذين هاجموا مسجدين في اليمن ينتميان له.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست “لا توجد في هذه المرحلة أدلة واضحة على وجود صلة بين هؤلاء المتطرفين في اليمن ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.”

وندد ايرنست بالهجمات التي شهدتها صنعاء وأسفرت عن مقتل 126 شخصا وإصابة 260 مشيرا الى أن إعلان المسؤولية في بعض الأحيان يكون بغرض الدعاية.

وقال إن الولايات المتحدة تحاول معرفة ما اذا كان هناك “هيكل للقيادة والسيطرة” يظهر ضلوع تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا.

واعلن التنظيم مسؤوليته عن الهجمات التي نفذها أربعة انتحاريين كانوا يرتدون أحزمة ناسفة واستهدفوا المصلين داخل وخارج المسجدين المزدحمين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن المهاجمين حاولوا “استغلال الفوضى والاضطرابات داخل اليمن لتنفيذ أعمال العنف هذه.”

ويشهد اليمن اضطرابات بسبب صراع على السلطة بين الرئيس عبد ربه منصور هادي وجماعة الحوثيين الشيعية التي تسيطر على صنعاء والمتحالفة مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة الى وقف العنف.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جيف راتكي “ندعو كل اللاعبين داخل اليمن الى وقف كل التحركات العسكرية أحادية الجانب والهجومية وندعو الحوثيين والرئيس السابق صالح وحلفاءهم على وجه الخصوص الى وقف التحريض على العنف وتقويض الرئيس هادي وهو الرئيس الشرعي لليمن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى