الصحة

مصر – اختراع “علوم القاهرة” لحل أزمة الصرف الصحى تحليل العينات أثبت كفاءة المعالجة..

رئيس الوزراء المصرى إبراهيم محلب
رئيس الوزراء المصرى إبراهيم محلب
كتبت انتصار النمر

اتفق وزراء اﻹسكان والبحث العلمى واﻹنتاج الحربي، على وضع خطة لاختيار إحدى العزب أو التجمعات القروية الصغيرة فى محافظة الجيزة أو القليوبية، لتركيب الوحدات التجريبية لمعالجة مياه الصرف الصحى، التى زارها أمس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بصحبة الوزراء الثلاثة، فى كلية العلوم بجامعة القاهرة، مع دراسة إمكانية تصنيع هذه الوحدات محليا، وذلك لحل أزمة الصرف الصحى التى تعانى منها القرى المصرية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اﻹسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عقب اجتماعه مع وزيرى البحث العلمى واﻹنتاج الحربى، إن هذه الوحدات التى يمكن تركيبها على كل بيت على حدة، حيث أنها بحجم 2.5 متر مكعب وتكفى لمعالجة صرف صحى من 10 إلى 15 فردا، موضحا أن التجربة عبارة عن مشروع بحثى مشترك بين مصر واليابان.

وأكد مدبولى أن مثل هذه الابتكارات قادرة على إنهاء أزمة الصرف الصحى التى تعانى منها القرى المصرية.

وأشار الدكتور سيد إسماعيل، المستشار الفنى لوزير اﻹسكان، إلى أن وزارة اﻹنتاج الحربي ستدرس إمكانية تصنيع هذه الوحدات محليا، للإستفادة القصوى من هذه التجربة.

وأوضح إسماعيل أن تحاليل المركز القومى للبحوث، التى أجراها على عينات الوحدة، أظهرت الكفاءة العالية لعملية المعالجة، وتوافقها مع قوانين ومحددات البيئة المصرية.

وأضاف إسماعيل:” تم عرض تجربة أخرى تقوم بها الجامعة اليابانية، فى مصر لعمل وحدات صرف صحى مدمجة بطاقة استيعابية نحو ألف متر مكعب فى اليوم، وتكفى لمعالجة صرف صحى بقرية يتراوح تعداد سكانها بين 5 إلى 7 آﻻف نسمة”.

وأعلن المستشار الفنى للوزير أنه تم الاتفاق على تركيب هذا النموذج فى إحدى القرى المصرية، خلال الشهور القليلة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى