عاجل

متابعة اخبارية لجولة الرئيس المصرى الاوربية .. الرئيس السيسي يبدأ مباحثات مع الرئيس الايطالي بروما

بابا الفاتيكان يرحب بالرئيس المصرى
بابا الفاتيكان يرحب بالرئيس المصرى

متابعة اخبارية لجولة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى الاوربية
الرئيس السيسي يبدأ مباحثات مع الرئيس الايطالي بروما

رسالة روما من “على خليل” width="224"

الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي
الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو
الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات اليوم في روما مع الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو بقصر كورينالي مقر رئاسة الدولة الايطالية.
كان الرئيس السيسي قد توجه فور وصوله إلي روما الى قصر كورينالي, حيث أجريت مراسم الاستقبال الرئاسى واستعراض حرس الشرف.
بدأت المباحثات في جلسة مغلقة تبعتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين حيث حضرها من الجانب المصري وزراء الخارجية, والتجارة والصناعة, والتموين والتجارة الداخلية والاستثمار.
وتناولت المباحثات المصرية الايطالية سبل تعزيز العلاقات المصرية الايطالية والتعاون خاصة فى المجالات الاقتصادية والاستثمارات والنقل والطاقة والصناعة والسياحة بالاضافة الي التشاور وتنسيق المواقف ازاء القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة عملية السلام في الشرق الاوسط والاوضاع في ليبيا وسوريا ومكافحة الارهاب.
كما تطرق اللقاء ايضا الي سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين عقب انتخاب مجلس النواب الجديد, لما يتمتع به البرلمان الإيطالي من دور بارز في عملية صنع واتخاذ القرار, خاصة أن نظام الحكم الإيطالي هو نظام برلماني.

بابا الفاتيكان يرحب بالرئيس المصرى
بابا الفاتيكان يرحب بالرئيس المصرى
بابا الفاتيكان يستقبل الرئيس السيسي
بابا الفاتيكان يستقبل الرئيس السيسي
السيسي يلتقي بابا الفاتيكان ضمن جولته الأوروبية

كما اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان،الاثنين، في مقر الفاتيكان، في أول زيارة يقوم بها رئيس مصري للمقر البابوي منذ 8 سنوات، كما اجتمع مع رئيس وزراء الفاتيكان بيترو بارولين، بحسب ما أفادت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” الرسمية.

وتعكس هذه الزيارة التقدير لمواقف البابا فرانسيس إزاء الانفتاح على الحوار مع الدين الإسلامي، والجهود التي يبذلها من أجل مكافحة الفقر والدفاع عن القضايا ذات الطابع الإنساني والتنموي، بالإضافة إلى مساعيه لوقف التدخل العسكري في سوريا، التي تعد أهدافا مشتركة تفسح المجال بشكل أوسع لتوطيد أواصر العلاقات الثنائية على المستويين السياسي والديني عبر تفعيل الحوار مع الأزهر الشريف، فضلاً عن توطيد العلاقات مع الكنيسة المصرية الأرثوذكسية، عقب الزيارة التاريخية لقداسة البابا تواضروس في مايو 2013.

ويعد البابا فرانسيس أول بابا يطلق مبادرة لتعزيز العلاقات بين المسلمين والكاثوليك، ودائماً ما يؤكد أهمية عدم استخدام الدين وسيلة لتبرير العنف.

السيسي يبحث الملف الليبي في جولته الأوروبية

قال السفير حسين هريدى مساعد وزير الخارجية الأسبق إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهدف من مباحثاته الإيطالية الفرنسية دعم الشرعية في ليبيا، موضحاً أن الدول العربية والأوروبية هم شركاء فى تأمين البحر المتوسط من مخاطر الإرهاب، خاصة فيما يتعلق بالوضع فى ليبيا والذى يمثل أهمية كبيرة مشتركة بين مصر وإيطاليا وفرنسا، مؤكداً أن الاستقرار الليبي من مصلحة الجميع والرئيس السيسى يسعى لوجود تنسيق مشترك بين مصر وإيطاليا وفرنسا بشأن الأزمة الليبية.

وأضاف هريدى، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة الحدث مساء الاثنين، أن اختيار الرئيس لروما لتكون أول محطة في جولته الأوروبية خطوة مهمة فى طريق استعادة مصر لمكانتها الدولية، مشيراً إلى أن إيطاليا أكبر شريك تجارى لمصر فى الاتحاد الاوروبى، بالإضافة إلى تولي إيطاليا رئاسة الاتحاد الأوربي في الوقت الحالى.

وأشار هريدى إلى أن هدف زيارة الرئيس السيسى لإيطاليا وفرنسا توثيق العلاقات الثنائية مع أهم الشركاء الأساسيين لمصر باعتبار أنهما دولتين أوروبيتين متوسطيتين، فضلاً عن اهتمام مصر الاستراتيجى بدول الاتحاد الأوروبى، لافتاً إلى أن علاقات مصر مع دول أوروبا البحر المتوسط تاريخية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن الزيارة تأتى فى إطار العلاقات الجيدة التى تربط مصر بدول الاتحاد الأوروبى ممثلة فى المجموعة الأوروبية بصفة عامة وفرنسا وإيطاليا بصفة خاصة، مؤكداً فى الوقت نفسه أن البعد الأوروبى له أهمية لارتباطه بالبعد المتوسطى فى السياسة الخارجية المصرية، ومضيفاً أن الزيارتين ستفتحان صفحة جديدة فى علاقات مصر بفرنسا وإيطاليا، وكذلك أيضا بدول الاتحاد الأوروبى، بهدف توفير أكبر فرصة لدعم المؤتمر الاقتصادى ودعم التنمية فى مصر بشرم الشيخ فى مارس المقبل.

السيسى : التفهم الايطالى هو الجسر الحقيقى لمختلف الدول الاوروبية
ققققق
اكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن التفهم الايطالى هو الجسر الحقيقى لمختلف الدول الاوروبية خاصة فى ضوء رئاسة ايطاليا للاتحاد الاوروبى .
وأضاف السيسى خلال المؤتمر الصحفى مع رئيس وزراء ايطاليا -الاثنين – هناك تفهم مصرى ايطالى لرؤى مصر تعكس عظم العلاقات المصرية الايطالية مشيرا الى ان هناك اتفاق بين البلدين على معالجة قضايا الارهاب والهجرة الغير شرعية وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .
واوضح ان مصر لديها رؤية ثابتة ومستقرة وهى عدم التدخل فى الشان الليبيى لان حريصون على عدم تفتيت ليبيا مؤكدا ان ارادة الشعب الليبى لابد ان تحترم .
وحول الوضع فى الشرق الاوسط : قال السيسى “ان الوضع الان اصبح اكثر صعوبة ولا بد من حل وتحقيق الدولة الفلسطينة على ارض الواقع”
وبشأن قضايا الاستثمار ..لفت السيسى ان الدولة المصرية بها التزامات ثابته تجاه جميع الشركات وكذلك التزام مصر بواجباتها المالية تجاه تلك اشركات مشيرا ان مصر تبذل مجهودا كبيرا لتوفير المناخ الحقيقى للاستثمار فضلا عن القضاء على البيروقراطية .

من جانبه ،أكد رئيس الوزراء الايطالي عن دعم بلاده لمصر في مواجهة العمليات الارهابية. وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس السيسي مساء اليوم الاثنين “نحن نقف إلى جانب مصر ونتقاسم مع الرئيس السيسي رؤيته للمنطقة”.
وقال “تحدثنا مع السيسي عن الأمن بالمنطقة وخاصة الأوضاع في ليبيا.
ونوه رئيس الوزراء الايطالي عن زيارة هامة لوفد رجال الأعمال الايطاليين لمصر في فبراير القادم.

الرئيس السيسي يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الايطالي

رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى
رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى
وعلى الجانب الاخر أجري الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الاثنين مباحثات هامة بفيلا “ماداما” بروما مع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو ايرينزي تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وروما خاصة في مجالات الاقتصاد والاستثمار والسياحة بالاضافة الي دور ايطاليا فى تعزيز العلاقات المصرية الاوروبية.
وبدأت المباحثات المصرية الايطالية بلقاء ثنائي بين الرئيس السيسى وماتيو ايرينزي ثم آخر موسع بحضور وفدي البلدين, امتدت المباحثات على مأدبة عشاء عمل, اقامها رئيس الحكومة الايطالية على شرف الرئيس السيسي والوفد المرافق له.
وتم خلال المباحثات استعراض سبل تعزيز الموضوعات الثنائية, وتبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك, والتي يأتي في مقدمتها مكافحة الإرهاب وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهته, وتطورات الأوضاع في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط, وبحث سبل التعاون والتنسيق لمكافحة الفكر المتطرف والحيلولة دون انتشاره.

عبد النور: لقاءات الرئيس في ايطاليا والفاتيكان عكست تفهما للاوضاع في مصر

منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور
أكد منير فخرى عبد النور, وزير التجارة و الصناعة أن اللقاءات التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع المسئولين في ايطاليا والفاتيكان اتسمت بالدفء و الحميمية بين الجانبين, لا سيما لقاء الرئيس السيسى و البابا فرنسيس بابا الفاتيكان.
وقال عبد النور في تصريحات له على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لايطاليا، إن هناك تفهما من الجانب الايطالى لموقف مصر مما يبرهن على قرب الشعبين المصرى والايطالي من النواحى الثقافية و السياسية.
وتوقع عبد النور أن تشهد اللقاءات المشتركة القادمة خلال الزيارة تفاهما واضحا مع رجال الأعمال الايطاليين والشركات الإيطالية التي سيتم دعوتها للمشاركة في مؤتمر مصر الاقتصادى مارس المقبل.
ومن جانبه، أوضح الدكتور أشرف سالمان وزير الاستثمار أن اللقاءات التى عقدت اليوم غلب عليها الطابع السياسى، في حين سيتشهد اللقاءات المقبلة غدا مع رجال الأعمال الايطاليين توقيع عدد كبير من الاتفاقيات و مذكرات تفاهم، والتي تأتى في اطار تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين بعد ان أصبحت صورة مصر واضحة لدى الجميع و تتمثل في تغليب الإرادة الشعبية, مما سينعكس بشكل ايجابى على جذب المزيد من الاستثمارات الإيطالية خلال الفترة المقبلة.

الجاليات المصرية تحتشد بميدان فينيسيا لدعم السيسي
الجاليات المصرية تحتشد بميدان فينيسيا لدعم السيسي
اعربت الجاليات المصرية التى تدفقت على ميدان ” فينسيا” القريب من مقر رئاسة الدولة الايطالية بروما, عن بالغ دعمها للرئيس عبد الفتاح السيسى, الذي حيا المصريين المتجمعين لدي مرور موكبه متوجها الي مقر اقامته بروما.
وتصاعد هتاف وزغاريد المصريين الذي احتشدوا لأكثر من ثلاثة ساعات حاملين الاعلام المصريةوصور الرئيس السيسى. .. واثارت المظاهرة اندهاش وفضول الإيطاليين الذين تواجدوا بمحيط التجمع خلال الاحتفال بزيارة الرئيس السيسى لإيطاليا .
وقد تدفق عدد كبير من الجاليات المصرية القادمة فى كافة أنحاء ايطاليا لأول مرة فى تاريخ إقامتهم فى ايطاليا الى ميدان فينيسيا الذي شهد هذه التظاهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى