عاجل

موسى ابو مرزوق ان التفاوض مع اسرائيل”العدو” ليس محرماً … والمكتب السياسي لحركة حماس : المفاوضات المباشرة مع الاحتلال الاسرائيلي ليست من سياسة الحركة، وليست مطروحة في مداولاتها

ابو مرزوق
رام الله – عرب تليجراف –
أكدت حركة حماس ان المفاوضات المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي ليست مطروحة في مداولات الحركة.

وقال بيان نشر باسم المكتب السياسي لحركة حماس :”تعقيباً على ما تتداوله بعض وسائل الإعلام عن تصريحات منسوبة للدكتور موسى أبو مرزوق حول موضوع المفاوضات مع الاحتلال، تؤكد الحركة أن المفاوضات المباشرة مع الاحتلال الاسرائيلي ليست من سياسة الحركة، وليست مطروحة في مداولاتها، وهذه هي السياسة المعتمدة في الحركة”.

على صعيد متصل , اعتبر السفير د.حازم أبوشنب، القيادي بحركة فتح، أن تصريحات الدكتور موسى أبومرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس ، لا تشكل مفاجأة حيث إن حماس تدير مفاوضات مع إسرائيل منذ عدة سنوات وفي سنة 2008 تدحرج الكثير من التسريبات حول اتفاق للتنسيق الأمني أو التهدئة بين حماس وإسرائيل دون إعلان.

وأضاف: في 20012 جرت عدة مفاوضات واتفقت حماس ومعها جماعة الإخوان وبإشراف مباشر وتنسيق مع الرئيس المعزول محمد مرسي لتبرم اتفاقًا أمنيًا تقوم بموجبه حماس بجعل قطاع غزة منطقة آمنة من أي أعمال للمقاومة الفلسطينية ضد ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي بمباركة من جماعة الإخوان المسلمين الدولية وهي أول مرة يجرم فيها العمل المقاوم الفلسطيني ..أما المفاجاة اليوم فهي هذه التصريحات لمسئول كبير بالمكتب السياسي والذي يحمل أكثر من معنى.. الأول: عن إعلان إقرار هذه الاستراتيجية في العمل لجماعة الإخوان ومندوبتهم حماس والثاني: إضفاء الصبغة الدينية عليه.

الثالث: أنه يحمل تهديدًا مبطنًا برغبة هذه الجماعة في الاستمرار بدورها بديل للممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وهو منظمة التحرير الفلسطينية وهذه يعيدنا إلي مربع سابق حيث لاتغادر حماس فكرة أنها بديل للحركة الوطنية الفلسطينية ولاتري نفسها شريكا ولكنها تريد إنهاءها وتكون مكانها بما بعني أن الشراكة تدخل في سياق المجهول

وأكد أبوشنب أن كل هذا لن يكون له تأثير علي قضية استدعاء الحرب من جديد ولكنه يعتمد علي فكرة التنسيق الأمني بين الجماعة وإسرائيل.

بالامس كان قد فجر موسى ابو مروزوق مفاجاة من العيار الثقيل عندما تحدث عن امكانية توجه حركته للتفاوض المباشر مع اسرائيل .

وأكد موسى ابو مرزوق ان التفاوض مع اسرائيل”العدو” ليس محرماً .

وقال ابو مرزوق في لقاء مع الاعلامي عماد الافرنجي على فضائية القدس :”من الناحية الشرعية لا غبار على مفاوضة الاحتلال , كما نفاوض بالسلاح نفاوض بالكلام”.

واضاف :”اعتقد انه اذا بقي الحال على ما هو عليه في الوضع الحالي قد تحد حركة حماس -واقول ذلك بصراحة- مضطرة الى هذا السلوك فهذا اصبح مطلب شعبي في كل قطاع غزة” .

واشار ابو مرزوق في ذات اللقاء :”تصبح الحقوق البديهية لابناء قطاع غزة وقعها ثقيل على اخواننا في السلطة والحكومة الى هذه الدرجة , تصبح الكثير من القضايا مطروحة”.

واوضح ابو مرزوق :”سياستنا في حركة حماس الا نفاوض الاحتلال لكن على الآخرين ان يدركوا ان هذه المسألة ليست محرمة” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى