الأقتصاد

وزير الإسكان فى اجتماع مع رؤساء شركات مياه الشرب على مستوى الجمهورية: “كل واحد يشيل شيلته.. واللى هيقصّر مع ألف سلامة”! بالقانون”

مصطفى مدبولى، وزير الإسكان

كتبت انتصار النمر –

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا موسعا مع مسئولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ورؤساء شركات المياه والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، لمتابعة تنفيذ الحلول العاجلة، والدائمة، لمشكلات المياه فى المحافظات المختلفة.

وخلال الاجتماع، أكد وزير الإسكان أن هناك متابعة يومية من رئيس مجلس الوزراء لمشكلات المياه، وطلب تقريرا يوميا عن موقف أى مشكلة أو عطل، أو انقطاع للمياه بأى محافظة، بالإضافة إلى خريطة متابعة يومية، موضح بها المشكلات المختلفة، والمناطق الساخنة، والحلول المطروحة للتعامل مع هذه المشكلات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى لرؤساء شركات المياه: “كل واحد يشيل شيلته، واللى هيقصّر مع ألف سلامة، والمسئول هيُحاسب فورا، ونحن أيضا سنُحاسَب على مسئولياتنا”، مؤكدا أنه يتلقى يوميا شكاوى من مواطنين، أو يتابع بوسائل الإعلام المختلفة، مشكلات المياه فى عدد من المحافظات.

وطالب وزير الإسكان بوضع خطة عمل سيتم عرضها اليوم على رئيس مجلس الوزراء، تتضمن المعوقات والمطالب والاحتياجات التى تسهم فى تحسين خدمات مياه الشرب على مستوى الجمهورية، والحلول العاجلة لمشكلات الصيف فى هذا القطاع، كما استعرض الوزير مع المسئولين المشروعات المتأخرة فى التنفيذ، وأسباب التأخير.

من جانبهم أكد مسئولو الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى أن لديهم تقريرا فوريا بأى عطل، أو انقطاع للمياه فى أى مكان على مستوى الجمهورية، ولديهم بالفعل خريطة موضح بها أيضا الاحتياجات المستقبلية من المشروعات لسد العجز فى الطاقة المنتجة.

وأشار رؤساء شركات مياه الشرب إلى أن هناك معوقات كثيرة تتسبب فى حدوث تدنى فى مستويات الخدمة المقدمة للمواطنين، فى قطاع مياه الشرب، وفى بعض الأحيان انقطاع الخدمة، منها الانقطاعات المستمرة فى الكهرباء، والتوسعات العشوائية، والمبانى المخالفة، التى حدثت فى فترات الانفلات الأمنى، والتى أصبحت تمثل ضغطا شديدا جدا على شبكات مياه الشرب، والصرف الصحى أيضا، وهذا ما حذرنا منه مرات سابقة، بالإضافة إلى مشكلة التعديات على الخطوط والمواسير، والوصلات الخلسة، وفى بعض الأحيان تكون قوات الأمن لديها مهام أخرى، غير منع هذه التعديات، كما أن بعض المحافظات بها نقص شديد فى الطاقة المنتجة من المياه، ولا تتناسب مع عدد السكان، وذلك لعدم تنفيذ عدد من المشروعات، لوجود مشاكل فى التمويل.

ورد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قائلا: يجب أن تنسقوا مع وزارة الكهرباء، والشركات التابعة لها، وسنعقد اجتماعا مع وزير الكهرباء بهذا الشأن، على الأقل لعدم قطع الكهرباء عن المحطات الرئيسية، ما دامت هناك صعوبة فى عدم القطع عن جميع المحطات، مع ضرورة أن يكون لدينا مولدات كهرباء لمواجهة هذه المشكلة، أما التعديات والوصلات الخلسة، فهى مسئوليتكم، وعليكم التنسيق مع المحافظين وقوات الأمن، و”اللى يقطع ماسورة ميه هنقطع إيده بالقانون”، وأرسلوا تقارير يومية للمحافظين عن هذه التعديات، كما أن حماية وحراسة وتأمين محطات المياه مسئوليتكم.

22222

‏‫شملت “ابنى بيتك” ومشروع المياه ووحدات المشروع القومى للإسكان:
وزير الإسكان يقوم بجولة صباحية بمدينة ٦ أكتوبر
مدبولى يستمع لشكاوى المواطنين ويأمر بحلها وإبلاغه

كتبت انتصار النمر –
قام الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بجولة صباح اليوم، بمدينة ٦ أكتوبر، شملت تفقد خطوط محطة مياه المدينة، والمنطقة الخامسة بمشروع “ابنى بيتك”، ووحدات المشروع القومى للإسكان.
بدأت الزيارة بتفقد أعمال تركيب الخطوط بمحطة مياه أكتوبر، حيث أكد مسئولو جهاز المدينة أن خطوط مشروع محطة مياه أكتوبر مصممة لتستوعب ١,٧ مليون م٣ مياه، والمرحلة الأولى بالمحطة ستعمل بطاقة ٤٠٠ ألف م٣ يوميا، وستسهم فى تحسين الخدمة بالمدينة، ومواجهة الزيادات السكانية المستقبلية.
وانتقل الدكتور مصطفى مدبولى بعدها لتفقد وحدات المشروع القومى السابق للإسكان، التى سبق أن كلف برفع أكوام “الرتش” والمخلفات المحيطة بها فى زيارة سابقة للمدينة، حيث أكد رئيس جهاز المدينة أنه تم رفع المخلفات، وستبدأ خلال أيام فرق الزراعة والتشجير أعمالها، وأثناء وجوده شكا أحد السكان للوزير من ضعف وانقطاع الكهرباء بالمنطقة، وهو ما يعرض أجهزتهم الكهربائية للتلف، كما هناك انقطاع مستمر للمياه، وعلى الفور أجرى وزير الإسكان اتصالا بمسئولى شركة المقاولات المكلفة بتشغيل مشروع المياه بالمنطقة، وكلفه بالمجىء اليوم وحل المشكلة مع السكان، وكلف صاحب الشكوى بالتواصل معه فى حالة عدم حل المشكلة، أما عن مشكلة انقطاع وضعف الكهرباء فأكد مسئولو جهاز المدينة أنه سيتم تركيب محول جديد بالمنطقة خلال يومين على أقصى تقدير، فأكد الوزير أنه سيتابع حل هذه المشكلات بنفسه.
وتجول وزير الإسكان بالمنطقة الخامسة بمشروع “ابنى بيتك”، وزار وحدة صحة الأسرة بالمنطقة، واطمأن على تشغيلها، وتقديم الخدمات الصحية للسكان، كما زار السوق التجارية بالمنطقة، وأكد أن توافر المرافق والخدمات المختلفة هو الذى سيشجع المواطنين على الإقامة بهذه المناطق الجديدة.
كما استمع الوزير إلى مطالب مواطنين من سكان المنطقة الخامسة بالاهتمام بالمواصلات، وإصلاح بعض تسربات المياه، فأكد مسئولو جهاز المدينة أنه تم تخصيص ٧ سيارات بصورة مبدئية ستعمل بمناطق ابنى بيتك السبع، أما بشأن تسرب المياه فأكدوا أنه سيتم الإصلاح على الفور، فتقدم المواطنون بالشكر، وأكدوا أنهم يلمسون وجود اهتمام فى الفترة الأخيرة بالمشروع وسكانه، سواء من ناحية الاهتمام بالمرافق أو الخدمات المختلفة، فمنذ شهور لم تكن هناك طرق أو مرافق، ووجود مرافق وخدمات هو ما شجعهم وغيرهم على الانتقال والإقامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى