ثقافه وفنون

جنان موسى تكشف على تليفزيون “الآن”: مسلمو ميانمار ممنوعون من الزواج

s42013241253

فى رحلتها إلى ميانمار، ومن بين التقارير التى أعدتها عن أوضاع المسلمين فيها، كشفت مراسلة قناة “الآن” جنان موسى، أن هذه الأقلية تعانى الأمرين جراء التمييز والاضطهاد من قبل الأكثرية البوذية، حتى أنهم ممنوعون من الزواج دون موافقة رسمية.

فى تقريرها الذى عرض مؤخرا على شاشة “الآن”، قالت جنان: “سائق التاكسى المسلم مثلا يعانى من امتناع البوذيين من ركوب سيارته لأنه مسلم، وأضافت: “أما الشاب المسلم المقبل على الزواج فيعانى من عدم سماح السلطات بزواجه إلا بعد الموافقات الأمنية.

جنان والتى زارت مدينة سيتوى، زارت أيضا مدينة يانجون، أكبر مدن ميانمار، حيث المعابد البوذية الذهبية منتشرة فى كل مكان، يحتشد فيها الناس للصلاة بأمان، تقرع أجراسها دون أية عوائق، بينما يعلن هؤلاء الحرب على أقلية مسلمة، بحجة أن وجودهم فيها غير شرعى.
المسلمون فى هذه المدينة، أقل عرضة للأذى من مسلمى الروهينجا، كما قالت جنان، فأهالى هذه المدينة، لا تزال مساجدهم مفتوحة لتستقبل المصلين فيها، بينما يواجه المسلمون الموجودون بالقرب من حدود بنجلاديش القتل والحصار، لاعتبارهم قادمون من بنجلاديش، وعليهم العودة إليها.

وفى سبق صحفى لها، وبالرغم من التجاهل الإعلامى لعديد القنوات العربية لهذه القضية، التقت جنان زعيم حزب الديمقراطية وحقوق الإنسان، والذى كشف لها عن مخطوطات قديمة تبرهن على أن تاريخ الروهينجا فى ميانمار يعود لعدة قرون مضت.

وأضافت فى تقريرها: “فى العام الماضى قال الرئيس الحالى للبلاد لرئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إن الحل الوحيد للروهينجا هو إبقاؤهم فى المخيمات تحت رقابة الأمم المتحدة وترحيلهم من هناك مباشرة إلى دول الجوار، هذه هى السياسة التى يطبقونها حاليا”.
وألمحت جنان إلى أن المسلمين فى إقليم راكان كأنهم فى سجن مفتوح، حيث منعوا من التنقل بحرية، لا يستطيعون مغادرة قراهم ولا حتى مخيماتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى