عاجل

بدعوة نظيره الصيني فلاديمير بوتين في زيارة رسمية إلى الصين

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يزور الصين يومي 16 و17 مايو/ أيار الجاري، بدعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ.

وأكد بوتين خلال مقابلة مع وكالة أنباء “شينخوا” الصينية عشية الزيارة على أن الصين ستكون أول دولة يزورها بعد التنصيب بسبب المستوى العالي غير المسبوق للشراكة الاستراتيجية بين موسكو وبكين.

وفي حديثه عن العلاقات الروسية الصينية، أشار بوتين إلى أن مستقبل هذه العلاقات تحدده الرغبة المشتركة في بناء نظام عالمي عادل، والرغبة في التنمية والازدهار.

ووفقا له، اختارت موسكو وبكين منذ فترة طويلة علاقات اقتصادية متساوية ومتبادلة المنفعة، ولدى البلدين نفس المواقف بشأن القضايا الرئيسية على جدول الأعمال الدولي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونائبة رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية شن يتشين خلال مراسم الاستقبال في بكين، الصين  16 مايو 2024 - سبوتنيك عربي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونائبة رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية شن يتشين خلال مراسم الاستقبال في بكين، الصين  16 مايو 2024

مراسم استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بكين، الصين  16 مايو 2024 - سبوتنيك عربي
مراسم استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بكين، الصين  16 مايو 2024 - سبوتنيك عربي
مراسم استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بكين، الصين  16 مايو 2024 - سبوتنيك عربي

وصرح الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الخميس، أن الصين وروسيا الاتحادية تدافعان عن النظام الدولي من خلال الدور المركزي للأمم المتحدة، وكذلك النظام العالمي القائم على القانون الدولي.

وقال شي جين بينغ، عقب المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “يدافع الجانبان بقوة عن نظام العلاقات الدولية مع الدور المركزي للأمم المتحدة، ويتم التنسيق والتعاون بشكل وثيق ضمن القانون الدولي، والتعاون في أشكال متعددة الأطراف، مثل الأمم المتحدة، ورابطة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، ومجموعة العشرين”.

وأوضح أن روسيا والصين تدعمان عالمًا متعدد الأقطاب وعولمة اقتصادية، مؤكدًا أن بلاده وروسيا ستعملان معًا لتحقيق المزيد من الفوائد للبلدين، وتقديم الإسهام الواجب في الأمن والاستقرار العالميين.

كما أشار جين بينغ إلى ضرورة احترام أهداف ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه، واحترام سيادة جميع البلدان وسلامتها الإقليمية، ومراعاة المخاوف الأمنية المبررة لجميع الأطراف، وبناء هيكل أمني متوازن وفعال ومستدام.

وأضاف: “في نقطة بداية جديدة تاريخية، ستلتزم الصين وروسيا بقوة بأهدافهما الأصلية، وستعملان معًا وتتحملان مسؤولياتهما لتحقيق المزيد من الفوائد لشعبي البلدين، وتقديم إسهامهما الواجب في الأمن والاستقرار العالميين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى