الرياضة

ملامح مشاركة العراق في أولمبياد باريس.. انفوبلس تتقصى عن القرارات “المفصلية” والقائمة الأولية

رسم رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، مع مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل، ومدرب منتخب العراق الأول الإسباني خيسوس كاساس، خارطة طريق مشاركة العراق في أولمبياد باريس 2024، عبر اتخاذ جملة قرارات “مفصلية”، خلال الاجتماع الذي عُقد في العاصمة بغداد بعد الخلافات التي ظهرت مؤخراً مع لجنة المنتخبات.

وسيكون المنتخب العراقي، ممثل العرب الوحيد من قارة آسيا في أولمبياد باريس 2024، بعدما احتل المركز الثالث في كأس آسيا تحت 23 عامًا بتغلبه على إندونيسيا 2-1 الشهر الماضي في قطر، بعد خروج السعودية من الدور ربع النهائي، بخسارتها أمام أوزبكستان بنتيجة 2-0، وقطر بعد خسارتها القاسية من اليابان بنتيجة (4-2) في نفس الدور، والكويت والإمارات والأردن من دور المجموعات.

*بيان الاتحاد العراقي

عقد رئيسُ الاتحاد العراقيّ لكُرةِ القدم عدنان درجال، يوم السبت 11 مايو/أيار 2024، اجتماعاً في مقرِّ الاتحاد مع مدربِ المنتخب الوطنيّ كاساس وملاكه المُساعد ومدرب المنتخب الأولمبيّ راضي شنيشل، وتناول الاجتماعُ التباحث في إعدادِ المنتخب الأولمبيّ لأولمبياد باريس بحضور عضو الاتحاد غالب الزاملي. 

وقال درجال خلال الاجتماع، “نسعى إلى تَوفيرِ جميع مُستلزماتِ النجاح للمُنتخبِ الأولمبيّ في أولمبياد باريس، والظهور بصُورةٍ مميزةٍ تعكسُ تطورَ اللعبة في العراق، وكممثلٍ للكرةِ العربية والآسيويّة في هذا المحفلِ الكبير”، مبينا، “ستكون هناك اجتماعاتٌ متواصلةٌ، ونحن نعملُ كفريقٍ واحدٍ وبروحيةٍ واثقةٍ وتنسيقٍ عالٍ بين مدربِ المنتخب الوطنيّ كاساس ومدرب الأولمبيّ راضي شنيشل، روحيةٌ يسودها التفاهمُ والإيجابيّة في الطروحاتِ والرؤى”.

وأشار رئيسُ الاتحاد إلى أن “لدينا طموحاً بأن تكون الأولمبياد فرصةً مناسبةً لإظهار قُدراتِ اللاعبين، وتعزيز حضورهم أمام منتخباتِ المجموعة أوكرانيا والأرجنتين والمغرب، بطريقةٍ تليقُ بسمعةِ كرتنا”، دون التطرق الى القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع. 

وسبق هذا الاجتماع، دخول مدرب المنتخب الأولمبي العراقي شنيشل في خلاف مع لجنة المنتخبات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، حيث نصحت الأخيرة المدرب شنيشل بالاعتماد على لاعبي المنتخب العراقي في الأولمبياد من أجل تحقيق إنجاز والوصول بعيدًا في البطولة، لكنه رفض هذا الأمر، كونه يريد أن يمنح الفرصة والأولوية للاعبيه الذين حققوا المركز الثالث المؤهل إلى الأولمبياد.

والخلاف بين راضي شنيشل ولجنة المنتخبات قد ازداد، بعدما اقترحت الأخيرة تسمية البرتغالي سوزا ليكون مستشارًا فنيًا لشنيشل، لكن المدرب رفض ذلك المقترح أيضًا وبالتالي ازدادت الفجوة بين شنيشل واللجنة رغم محاولات تقريب وجهات النظر بين الطرفين بالوصول إلى حلول مُرضية. 

*انفوبلس تتقصى

بعد البحث والتقصي عن القرارات التي تم الاتفاق عليها بين رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عدنان درجال، مع مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل ومدرب منتخب العراق الأول، الإسباني خيسوس كاساس، خلال الاجتماع، تبين اتخاذ 6 قرارات “مفصلية” ستغير وضع الفريق وشكله في أولمبياد باريس 2024. 

وهذه القرارات الـ6 ستغير شكل منتخب العراق الأولمبي في أولمبياد باريس من الناحية الفنية، وكذلك من ناحية أسماء اللاعبين والخطط التدريبية، حيث سيظهر المنتخب العراقي بحلة جديدة في البطولة.

وأهم القرارات التي تم اتخاذها، هو الاستغناء عن المستشار نزار أشرف وتقديم الشكر له على خدماته، إذ يأتي ذلك بعد خروجه بتصريح صادم حول استعانته بمحلل فني خارج الكادر التدريبي للمنتخب العراقي لمعرفة نقاط الضعف في الفريق العراقي”، كما عرف الاجتماع طرح اسم المدرب والمحلل الفني صفوان عبد الغني ليكون بديلًا عنه.

كما أن الاجتماع أكد الاعتماد على لاعبي منتخب العراق الأول في الأولمبياد ممن تسمح لهم أعمارهم بالمشاركة وأبرزهم زيدان إقبال ويوسف أمين وحسين علي ومنتظر ماجد، بالإضافة إلى استدعاء 3 لاعبين ممّن هم فوق السن القانونية (23 عامًا)، والاتفاق على استدعاء اللاعبين أيمن حسين وإبراهيم بايش وسعد عبد الأمير من أجل الحضور مع المنتخب الأولمبي كلاعبين فوق سن الـ23 عامًا، إذ تم استدعاؤهم بناءً على قناعة المدرب راضي شنيشل.

كذلك الاتفاق على إبقاء 7 لاعبين فقط من المنتخب الأولمبي السابق وهم منتظر محمد كنوش وأحمد مكنزي وزيد تحسين ومصطفى سعدون ونهاد محمد وكرار محمد ويوسف الإمام، كونهم كانوا الأفضل في البطولة الأخيرة بدولة قطر.

وسيدخل المنتخب الأولمبي العراقي معسكرًا في فرنسا في شهر يوليو/ تموز المقبل، وسيخوض مباراتين مع المنتخبات المتأهلة سلفًا إلى الأولمبياد قبل البطولة بـ10 أيام، إذ تمت مخاطبة المنتخب المصري والمنتخب الإسباني للعب مباراتين وديتين. 

ودرجال يسعى أيضاً إلى تأمين مباراتين إضافيتين للمنتخب الأولمبي تكون مع أحد المنتخبات في قارة أمريكا الجنوبية ومع منتخب أوروبي، كي يحظى الفريق العراقي بتحضير أفضل من المعسكر الذي أجراه قبل انطلاق بطولة آسيا تحت 23 عامًا.

وتطرق الاجتماع ايضاً إلى الحديث عن لاعبي المنتخب العراقي، الذين سيحتاج إليهم المدرب راضي شنيشل في الأولمبياد، وإمكانية تفريغهم للمنتخب الأولمبي مبكراً في شهر يونيو/ حزيران المقبل، والذي سيصادف أيضًا إقامة مباريات المنتخب العراقي الأول في التصفيات الآسيوية المزدوجة.

كما ان المدرب الإسباني خيسوس كاساس سيكون حاضرًا مع منتخب العراق الأولمبي في باريس وبصفة مستشار أيضًا، فيما استقر الاخير على استدعاء الثلاثي أحمد مكنزي ومنتظر محمد كنوش وكرار محمد إلى صفوف المنتخب العراقي الأول، بحسب نتائج الاجتماع. 

ووفق مصادر من داخل الاتحاد العراقي تحدثت لـ”انفوبلس”، فان شنيشل يسعى إلى تقوية صفوف فريقه ومعالجة نقاط الضعف التي رافقت أداء الفريق في مباريات كأس آسيا سواء على مستوى الدفاع أو الهجوم، إذ سيدرس الخيارات المتاحة بعناية فائقة ولن يكون على عجالة أبدًا؛ خصوصاً أنه سيتابع اللاعبين طيلة شهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران.

ونجح المنتخب العراقي في تحقيق طفرة نوعية مع اللاعبين المحترفين في أوروبا، حيث كان سابقًا يعتمد على المحترفين في السويد فقط؛ لكن في الوقت الحالي توسعت القاعدة لتشكل عددًا أكبر من دوريات القارة العجوز.

ويعتبر راضي شنيشل من أبرز المدربين في الكرة العراقية، ويبلغ من العمر 57 عاما، وحقق العديد من الإنجازات على المستوى التدريبي مع الأندية على مدار مسيرته، لكن رغم تولي قيادة المنتخب العراقي في عام 2009، وبين عامي 2016 و2017، لم يحقق نجاحات كبيرة خلال تلك الفترة.

وسيشارك المنتخب الأولمبي العراقي في الأولمبياد التي تقام مباريات كرة القدم فيها خلال شهر يوليو/ تموز المقبل، إذ أوقعته القرعة في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الأرجنتين والمغرب وأوكرانيا.

وسيستهل المنتخب الأولمبي العراقي مبارياته في الأولمبياد بمواجهة أوكرانيا بتاريخ 24 يوليو/ تموز عند الساعة 8:00 مساءً بالتوقيت المحلي للدوحة وبغداد، فيما سيواجه الأرجنتين في 27 يوليو/ تموز عند الساعة 4 مساءً وسيلاقي المغرب في 30 يوليو/ تموز عند الساعة 6 مساءً.

في المقابل، قال خافيير ماسكيرانو مدرب منتخب الأرجنتين لكرة القدم تحت 23 عاماً إن الباب مفتوح أمام الاسطورة ليونيل ميسي للمشاركة في أولمبياد باريس هذا العام، وهذا يعني احتمالية مشاركته أمام العراق.

رغم صعوبة المجموعة الثانية التي يوجد فيها المنتخب الأولمبي العراقي في الأولمبياد والتي تضم منتخبات الأرجنتين والمغرب وأوكرانيا، إلا أنّ المنتخب يتطلع إلى تحقيق مفاجأة في البطولة والمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل في المجموعة.

وتجري منافسات كرة القدم الأولمبية في سبع مدن فرنسية وهم، باريس، نانت، بوردو، مارسيليا، نيس، سانت إتيان، وليون، وذلك اعتباراً من يوم 24 تموز المقبل، أي إن مباريات كرة القدم سوف تنطلق قبل يومين من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية.

وسبق لمنتخب أولمبي العراق أن شارك 5 مرات في دورة الألعاب الأولمبية، وذلك أعوام 1980 و1984 و1988 و2004 و2016، حيث كانت أفضل نتائجه الحصول على المركز الرابع في دورة أثينا 2004، بينما كان أولمبياد ريو في البرازيل آخر مشاركة له.

وجاءت المشاركات السابقة كالتالي:

البداية كانت بالنسخة التي استضافتها العاصمة الروسية موسكو، في عام 1980، عندما أوقعت القرعة المنتخب العراقي بالمجموعة الرابعة رفقة يوغوسلافيا وفنلندا وكوستاريكا.

واستهل العراق مشواره بالفوز (3-0) أمام كوستاريكا، قبل التعادل (1-1) مع فنلندا، ثم بالنتيجة ذاتها أمام يوغوسلافيا، لكن الرحلة لم تستمر طويلا، حيث خسر العراق في ربع النهائي (4-0) على يد ألمانيا الشرقية.

أما لوس أنجلوس 1984، تواجد المنتخب العراقي بالمجموعة الثانية التي ضمت أيضا: يوغوسلافيا، كندا، الكاميرون. وتذيّل العراق المجموعة بنقطة واحدة، حصدها من تعادله في الجولة الأولى (1-1) أمام كندا، قبل الخسارة (1-0) ضد الكاميرون، ثم بنتيجة (4-2) على يد يوغوسلافيا.

وفي سول 1988، أوقعت القرعة المنتخب العراقي في المجموعة الثانية، التي شملت كذلك: زامبيا، إيطاليا، جواتيمالا. وحلّ أسود الرافدين بالمركز الثالث في المجموعة، بعد التعادل في الجولة الأولى (2-2) أمام زامبيا، والفوز في الثانية (3-0) على جواتيمالا، قبل الخسارة (2-0) أمام إيطاليا.

بينما أثينا 2004، حلّ أسود الرافدين في المجموعة الرابعة رفقة منتخبات: كوستاريكا، المغرب، البرتغال، وتصدّر المنتخب العراقي المجموعة برصيد 6 نقاط، بعدما فاز على البرتغال (4-2)، وعلى كوستاريكا (2-0)، قبل الخسارة ضد المغرب (2-1).

وفاز أسود الرافدين في ربع النهائي على المنتخب الأسترالي (1-0)، لكنهم خسروا (3-1) أمام باراجواي في نصف النهائي، قبل الهزيمة مجددا على يد إيطاليا (1-0)، في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

كما في ريو دي جانيرو 2016، لعب المنتخب العراقي حينها في المجموعة الأولى، التي ضمت أيضا: البرازيل، الدنمارك، جنوب إفريقيا. وحلّ العراق في المركز الثالث برصيد 3 نقاط من 3 تعادلات، بعدما تعادل في المباراة الأولى أمام الدنمارك (0-0)، والثانية ضد البرازيل بالنتيجة ذاتها، والثالثة أمام جنوب إفريقيا (1-1).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى