السياسة

بايدن يدعم رئيس الوزراء الهولندي لتولي منصب أعلى في الناتو

دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي ليحل محل ينس ستولتنبرغ في منصب الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي، حسبما ذكرت صحيفة بوليتيكو يوم الأربعاء نقلا عن مسؤول أمريكي.وذكر التقرير أن دعم رئيس الولايات المتحدة من المرجح أن يؤثر على المزيد من الحلفاء للانضمام إلى ترشيح روته.وذكرت صحيفة بوليتيكو في وقت سابق يوم الأربعاء أن ثلثي دول الناتو تدعم الآن ترشيح رئيس الوزراء الهولندي ليصبح الزعيم القادم للناتو هذا العام، لكن القرار يتطلب الإجماع بين جميع الدول الأعضاء في الناتو.

كما نقل التقرير عن مسؤولين في الناتو قولهم إن رئيس الوزراء الاستوني كاجا كالاس ووزير خارجية لاتفيا كريسجانيس كارينز ليسا ضمن المرشحين المحتملين لأنهما لم يقدما مرشحيهما.

وكان من المقرر أن تنتهي ولاية ستولتنبرغ كأمين عام لحلف الناتو في أكتوبر 2022، لكن تم تمديدها لمدة عام آخر، حتى 30 سبتمبر 2023، على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وفي يوليو/تموز، مدد الحلف فترة ولايته لمدة عام آخر، مما يعني أن ستولتنبرج سيبقى في المنصب حتى الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2024. وهو ثاني أمين عام لحلف شمال الأطلسي أطول مدة خدمة بعد وزير الخارجية الهولندي السابق جوزيف لونز، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 1971. إلى عام 1984.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى