الادب والثقافة

مذكرة تفاهم بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)

تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات متعددة لدعم التنمية في الدول الأعضاء

كتب أحمد فوزي

مراكش، 14 ديسمبر 2023 – أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) عن توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات متعددة لدعم التنمية والفئات الاقتصادية الهشة. وقد وقع كل من المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، و الدكتور ناصر بن بكر القحطاني، المدير التنفيذي لأجفند خلال مشاركتهما في القمة العربية لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المنعقد في مراكش – المملكة المغربية من قبل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.
ويهدف التعاون إلى تقديم الدعم الفني وبناء القدرات في الدول العربية والإفريقية، مع التركيز على تحسين الأوضاع في مجالات مثل تنمية قدرات المزارعين والتمكين الاقتصادي للمرأة. وتشمل المذكرة أيضًا التعاون في تدبير الموارد والشركاء للبرامج المشتركة، وإمكانية مساهمة كل طرف في دعم موارد برامج الطرف الآخر. كما يُشدد على التعاون في تقييم أثر المشاريع والبرامج المنفذة في الدول الأعضاء.
“نحن ملتزمون بتحقيق الرؤية المشتركة للتنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة. من خلال هذه المذكرة، نستعرض جهودنا المشتركة لتعزيز القدرات وتحقيق تأثير إيجابي على المجتمعات التي نخدمها”، قال المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.
وقال الدكتور ناصر القحطاني، المدير التنفيذي لأجفند ” إن أجفند يولي اهتماماً بالغاً بالدفع والتسريع بتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوطينها في المجتمعات المحلية، من خلال الشمول المالي الذي يعتبر أداة مسرعة لتحقيق الأهداف، ونعبر عن بالغ سعادتنا بهذه الشراكة مع المؤسسة الدولية لتعزيز التجارة البينية في الدول العربية والافريقية بغية خدمة الفئات المهمشة.”
نبذة عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC):
أُنشئت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)- عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) بهدف النهوض بالتجارة فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الأمر الذي يسهم في نهاية المطاف في تحقيق الهدف الشامل المتمثل في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشعوب في جميع أنحاء العالم. وقد بدأت المؤسسة عملياتها التشغيلية في يناير 2008، حيث قدمت المؤسسة أكثر من 70 مليار دولار أمريكي من تمويل التجارة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مما جعلها مؤسسة رائدة في مجال توفير الحلول التجارية لاحتياجات الدول الأعضاء. وانطلاقا من رسالة المؤسسة في أن تكون محفِّزاً لتنمية التجارة البينية للدول وما هو أبعد من ذلك، تساعد المؤسسة الكيانات في هذه الدول على زيادة فرصها للحصول على تمويل تجاري وتوفر لها الأدوات اللازمة لبناء القدرات المتصلة بالتجارة والتي تمكنها من المنافسة بنجاح في الأسواق العالمية. للتواصل معنا:
الموقع الرسمي: www.itfc-idb.org
تويتر: @ITFCCORP
فيسبوك: @ITFCCORP
لينكد إن: International Islamic Trade Finance Corporation (ITFC)
ت: +966 12 646 8337
ف: +966 12 637 1064
بريد إلكتروني: [email protected]

نبذة عن برنامج الخليج العربي للتنمية – أجفند
برنامج الخليج العربي للتنمية – أجفند هو منظمة تنموية أنشئت بمبادرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز – رحمه الله، وحظيت بدعم وتأييد قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويهدف إلى تعزيز التنمية البشرية في كل دول العالم، دون أي نوع من التمييز، بالتركيز على تنمية الطفولة المبكرة وتمكين المرأة ودعم منظمات المجتمع المدني والتعليم المدمج والشمول المالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى