الرياضة

هزم عمالقة اللعبة.. أغنى مدرب في العالم «درجة ثانية»

يربح المدربون أموالاً طائلة بعد ارتفاع رواتبهم بالسنوات الأخيرة بفضل إنجازاتهم، لكن أغنى مدير فني العالم يدرب في القسم الثاني.

وتحول نجوم كرة القدم في العصر الحالي إلى نجوم يفوقون في أوقات عديدة لاعبيهم، وذلك في ظل تواجد أسماء مثل الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي أو الألماني يورغن كلوب نظيره في ليفربول وقبلهم السير أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد، فإن هناك رواتب باهظة باتت تمنح للعقول المدبرة.

وفي ظل تواجد مدربين على رأس المسؤولية الفنية لأندية لعقود طويلة مثل فيرغسون والفرنسي أرسين فينغر مدرب أرسنال الإنجليزي السابق أو تدريبه أندية كبرى لسنوات طويلة على غرار غوارديولا وكلوب والبرتغالي غوزيه مورينيو فإنهم باتوا يحققوا ثروات طائلة.

وكشفت صحيفة “ذا صن” البريطانية في تقرير لها قائمة أغنى 10 مدربين في العالم.

واين روني

رغم أن واين روني مدرب برمنغهام سيتي الإنجليزي نفى أنه أعلى المدربين أجراً في دوري القسم الثاني الإنجليزي (شامبيونشيب) إلا أن ثروته هي الأعلى بين كل المدربين وذلك بفضل تاريخه كلاعب كرة قدم إذ يمتلك 125 مليون يورو.

وكان روني يتقاضى 250 ألف استرليني أسبوعياً في مانشستر يونايتد، كأعلى لاعبي البريميرليغ أجراً وقت لعبه.

ويتقاضى روني 1.5 مليون استرليني في الموسم الآن، بينما كان راتبه في دي سي يونايتد الأمريكي 800 ألف إسترليني.

يورغن كلوب وأرسين فينغر

دييغو سيميوني

بعيداً عن الثروة فإن الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني هو الأعلى أجراً في العالم بـ30 مليون استرليني في السنة.

ولكن ثروته بشكل إجمالي تصل 102 مليون استرليني كثاني أغنى مدربي الساحرة المستديرة بعد سنوات طويلة على المقعد الفني للأتلتي من 2011 إلى الآن.

جوزيه مورينيو

يمتلك البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب روما الحالي ومجموعة من كبرى أندية العالم من قبل أبرزها ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير في إنجلترا وإنتر ميلان ثروة تبلغ 100 مليون إسترليني.

ويتحصل المدرب المتوج مرتين بدوري أبطال أوروبا على راتب سنوي في روما يصل إلى 10 ملايين استرليني.

مورينيو تحصل على ثروة من عمليات الإقالة التي تعرض لها في ثلاثي البريميرليغ بواقع 15 مليون من توتنهام ويونايتد و12.5 من البلوز.

يورغن كلوب وأرسين فينغر

بيب غوارديولا

يمتلك غوارديولا نفس ثروة مورينيو (100 مليون) حيث يحتلان معاً المركز الرابع في تلك القائمة، علماً بأنه الأعلى أجراً في الدوري الإنجليزي الممتاز بعشرين مليون استرليني سنوياً.

ويعتبر غوارديولا أنجح مدرب في العالم في العصر الحديث سواء مع برشلونة وبايرن ميونخ أو من خلال هيمنته مع مانشستر سيتي في إنجلترا حالياً.

زين الدين زيدان

وبفارق مليون واحد يأتي الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد السابق بـ99 مليون استرليني في المركز الخامس.

وحقق زيزو ثروته بشكل كبير من مسيرته كلاعب كرة قدم متوج بكأس العالم وكأس أمم أوروبا مع فرنسا، وبدوري أبطال أوروبا بقميص ريال مدريد.

وتولى زيزو تدريب الريال في ولايتين الأولى من 2016 إلى 2018 فاز خلالها بـ3 ألقاب لدوري أبطال أوروبا وفترة ثانية من 2019 إلى 2021، وبلغ راتبه في سانتياغو بيرنابيو 10.5 مليون سنوياً.

يورغن كلوب وأرسين فينغر

ستيفن جيرارد

ظهر في المركز السادس الإنجليزي ستيفن جيرارد مدرب الاتفاق السعودي الحالي ورينغرز الإسكتلندي السابق بثروة قدرها 71 مليون إسترليني.

ويتحصل جيرارد في الاتفاق على راتب سنوي 15 مليون، لكن ثروته جاءت من خلال مسيرته الذهبية مع ليفربول الذي أنهى علاقته معه في 2015 وهو يتقاضى 240 ألف استرليني.

يورغن كلوب وأرسين فينغر

أليكس فيرغسون

تواجد السير أليكس فيرغسون سابعاً بـ56 مليون استرليني بعد قضاءه 27 عاماً مدرباً لليونايتد ما بين 1986 إلى 2013.

وكشف فيرغي في سيرته الذاتية أنه كان يتقاضى في موسمه الأخير مع الشياطين الحمر راتب يفوق أي لاعب في قائمة فريقه.

كارلو أنشيلوتي

ويحتل كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الحالي وميلان وتشيلسي وبايرن ميونخ السابق المركز الثامن بأربعين مليون إسترليني.

حين أقال تشيلسي أنشيلوتي في 2011 أجبرت إدارة رومان أبراموفيتش مالك البلوز السابق على دفع 28 مليون إسترليني للإيطالي.

ويتحصل الإيطالي في الوقت الحالي على راتب سنوي يبلغ 9.5 مليون استرليني في ريال مدريد.

يورغن كلوب وأرسين فينغر

يورغن كلوب

احتل كلوب المركز التاسع براتب 39 مليون استرليني علماً بأنه يتحصل حالياً في أنفيلد رود على 15 مليون إسترليني سنوياً.

ولقد قيل في 2021 أن كلوب يتحصل على 6.7 ملايين من عقود الرعاية والإعلان الخاصة به، علماً بأنه توج في 2019 بدوري أبطال أوروبا ثم في العام التالي بالدوري الإنجليزي مع الريدز.

أرسين فينغر

واحتل فينغر المركز العاشر والأخير في القائمة بـ38 مليون استرليني وذلك بعد 5 سنوات من اعتزاله التدريب في 2018 بعد 22 عاماً في قيادة الغانرز.

وكان فينغر يتقاضى سنوياً 8 ملايين استرليني، لكن لو كان قبل تدريب باريس سان جيرمان وريال مدريد الذين طلبوه في أوقات سابقة لكانت ثروته قد تضاعفت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى