عاجل

مباحثات السيسي ووفد الكونغرس.. غزة والعلاقات الثنائية

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووفد من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالكونغرس الأمريكي، الأوضاع في غزة والمنطقة.

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان لها، “استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي وفداً من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي، وعلى رأسهم السيناتور ليندساي غراهام”.

وأكد السيسي الأهمية التي توليها مصر للتواصل الدائم مع قيادات الكونغرس الأمريكي في إطار التنسيق والتشاور بين البلدين الصديقين إزاء مختلف القضايا، انطلاقاً من متانة الشراكة الاستراتيجية الممتدة منذ عقود بين مصر والولايات المتحدة، بحسب البيان المصري.

ومن جانبه؛ أكد الوفد الأمريكي الأولوية الكبيرة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقات الاستراتيجية مع مصر، مثمناً المستوى المتميز للتعاون المشترك بين البلدين، مع الإشارة إلى أن مصر تعد الركيزة الأساسية للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم العربي، وفق البيان ذاته.

وذكر البيان أن اللقاء شهد حواراً متعمقاً حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية، حيث حرص الوفد الأمريكي على الاستماع لوجهات نظر وتقييمات الرئيس المصري بشأن تلك القضايا، خاصة فيما يتعلق بالأوضاع في إسرائيل وقطاع غزة.

وعرض الجانب الأمريكي على الرئيس المصري رؤيته في شأن التصعيد الحالي في غزة، وأطلعه على نتائج زيارته لإسرائيل، وتم التوافق بشأن خطورة الموقف الحالي، وضرورة العمل على الحيلولة دون اتساع دائرة الصراع الجاري، فضلاً عن ضرورة حماية المدنيين ومنع استهدافهم وتوفير المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كما تم التوافق على ضرورة إحياء مسار السلام بالمنطقة.

ووفق البيان، أكد السيسي موقف مصر الثابت برفض استهداف جميع المدنيين المسالمين، وكذا رفض سياسات العقاب الجماعي والتهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، مع ضرورة العمل الجدي لوقف التصعيد الراهن، وتكثيف التنسيق بين كافة الأطراف الفاعلة للدفع نحو تسوية القضية الفلسطينية من خلال الحل العادل والشامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى