الأقتصاد

إردوغان: مشروعات الطاقة التركية لم تتضرر من الخلاف مع روسيا

قال الرئيس التركي رجب طيب إروغان إن الخلاف مع موسكو حول إسقاط طائرة حربية روسية فوق سوريا الأسبوع الماضي لم يؤثر على مشروعات الطاقة المشتركة بين البلدين.

وفرضت روسيا عقوبات تجارية على تركيا شملت تجميد مشروعات استثمارية وتقييد واردات الأغذية بعد أن أسقط سلاح الجو التركي الطائرة التي كانت تشارك في الحملة على المتشددين في سوريا.

وتشتري روسيا أغذية ومنتجات أخرى من تركيا تصل قيمتها إلى مليار دولار سنويا. وروسيا مزود الطاقة الأول لتركيا إذ تمدها بشحنات من الغاز والفحم والنفط. ومن المقرر أن تقيم روسيا أول محطة طاقة نووية لتركيا في منطقة أكويو في صفقة قيمتها 20 مليار دولار.

وقال إردوغان في كلمة ألقاها في اجتماع لرجال الأعمال أذيعت على الهواء مباشرة عبر قناة إن.تي.في التلفزيونية الإخبارية “ليس هناك ما يشير إلى أن المشاكل مع روسيا ستؤثر على مشروعات مثل الغاز الطبيعي ومحطة أكويو للطاقة النووية.”

ونفي تأكيدات روسيا أن موسكو علقت المحادثات مع تركيا حول مشروع خط الغاز الطبيعي توركستريم قائلا إن تركيا هي الطرف الذي سيوقف العمل.

وأضاف قائلا “لا تصدقوا التقارير الصحفية الكاذبة التي تقول إن روسيا أوقفت توركستريم. العكس صحيح. هذا المشروع أجلناه لأن مطالبنا لم تلب.”

وتابع “المشاكل التي واجهناها مؤخرا لم ينجم عنها أي أثر سلبي… تركيا لن تنهار بسبب وارداتكم بقيمة مليار دولار. من يهتم إن كنتم تشترونها أم لا؟ سنجد مشترين آخرين هنا أو هناك.”

وقال الرئيس التركي إن بلاده تسعى لشراء كميات إضافية من الغاز من قطر وأذربيجان إذا انخفضت الإمدادات الروسية. وأضاف أن أنقرة ستواصل البحث عن موارد محلية للطاقة المتجددة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى