السياسة

زعيم حزب فرنسي يكشف رد الناتو على اقتراح روسيا بشأن خطة السلام في أوكرانيا

أفاد زعيم حزب “الوطنيون” الفرنسي، فلوريان فيليبو، بأن الاقتراح الروسي للتوصل إلى تسوية سلمية في أوكرانيا قوبل باستفزاز من حلف شمال الأطلسي الذي لا يريد الانسحاب من الصراع ويدفع أوروبا نحو حرب عالمية.

وقال فيليبو لوكالة “سبوتنيك”: “ظهرت معلومات في الصحافة من مسؤول كبير في الناتو مفادها أن الحلف مستعد لحشد أكثر من 300 ألف جندي ضد روسيا، وهذا رد فعل استفزازي”.

وتابع: “الناتو لا يريد التراجع، إنه يختار التصعيد، وحرب عالمية محتملة، هذا أمر غير مسؤول وخطير للغاية”.

ووفقا له، رد الناتو على الاقتراح الروسي بالاستفزاز.

وأشار إلى أن هذا الوضع يذكرنا بما حدث في مارس/ آذار 2022، ومبادرة السلام الأولى في منتدى إسطنبول للسلام.

وقال: “ثم كدنا أن نتوصل إلى السلام، لكن الناتو، بإرسال بوريس جونسون، أفسد الاتفاق ومنع زيلينسكي من التوقيع على اتفاق السلام”.

وفي وقت سابق، أطلق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مبادرة سلام مع أوكرانيا، شرط رفع العقوبات المفروضة على روسيا، وضمان حقوق وحريات ومصالح المواطنين الناطقين بالروسية في أوكرانيا بشكل كامل.

وقال بوتين: “بالطبع، يجب ضمان حقوق وحريات ومصالح المواطنين الناطقين بالروسية في أوكرانيا بشكل كامل، ويجب وضع حقائق إقليمية جديدة، واعتبار شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول، وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه، كيانات في قوام روسيا الاتحادية”.

وأضاف بوتين أن روسيا تقدم اقتراح سلام حقيقي لحل الصراع في أوكرانيا، لكن إذا رفض الغرب وكييف، فسيكون ذلك مسؤوليتهم عن إراقة الدماء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى