الادب والثقافة

برئاسة الأمير عبدالعزيز بن طلال مجلس إدارة أجفند يقر تمويل 16 مشروعاً لدعم مبادرات التنمية والريادة والابتكار

كتب أحمد فوزي

عقد مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) اجتماعه نصف السنوي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة أجفند. وذلك يوم الخميس 25 يناير 2024، بمقر أجفند في الرياض.
استعرض المجلس عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، تضمنت إنجازات أجفند خلال العام 2023، حيث تم عرض التقارير المالية والفنية، بالإضافة إلى مناقشة المشروعات المقدمة في الدورة الحالية.
وثمن المجلس مشاركة أجفند في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ الذي عقد في دبي، والذي تضمن مجموعة من الجلسات الحوارية التي ناقشت موضوعات حيوية كتحسين الأمن الغذائي من خلال صغار المزارعين والطاقة النظيفة، ودور المجتمع المدني في التغير المناخي. بالإضافة إلى حفل جائزة الأمير طلال الدولية للتنمية البشرية للعام 2022 وتكريم الفائزين في مجال “العمل اللائق ونمو الاقتصاد”، الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة، والذي شهده عدد من الشخصيات العالمية والتنموية.
اختتم المجلس اجتماعه بإقرار عددا من المشروعات التنموية، وتم اختيارها بناءً على معايير أجفند وتوافقها مع أهدافه التنموية، خاصة فيما يتعلق بمحاوره الخمس المتمثلة في تمكين المرأة، ودعم المجتمع المدني، والتعليم المفتوح، والشمول المالي، وتنمية الطفولة المبكرة، حيث تساهم هذه الأنشطة في تعزيز وتحسين مستوى التنمية البشرية للمستفيدين.
وتشمل المشروعات المعتمدة في الاجتماع: مشروع “التقرير العربي للتنمية البشرية” في الدول العربية، ومشروعي “الطريق إلى الرياض: إبراز الأرض والجفاف في الأجندة العالمية “و”تطوير القيادات التنموية” في العديد من الدول، ومشروعي. “تعزيز الممارسات الزراعية المؤثرة على جودة التغذية والصحة، وتمكين المزارعين كرواد أعمال “و”تسريع مبادرة الطهي النظيف” في سيراليون، ومشروع “التحول الزراعي وصغار المزارعين” في مصر والسودان، ومشروع “تحسين الأمن الغذائي والدخل والحد من سوء التغذية المزمن في مخيم رينو للاجئين والمجتمعات المستضيفة في غرب النيل” في أوغندا وجنوب السودان، ومشروع “تعزيز التجارة في المنطقة العربية: تنمية الأعمال التجارية الزراعية وسلاسل القيمة الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية” في السودان واليمن وسوريا ولبنان وموريتانيا، ومشروعات “دعم البناء المؤسسي للمجلس العربي للطفولة والتنمية للعام المالي 2024م”و”المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي- إعلام صديق للطفولة “و”دعم البناء المؤسسي لمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر ” للعام المالي 2024م” و”دعم البناء المؤسسي للشبكة العربية للمنظمات الأهلية للعام المالي 2024م”و”المنتدى العربي للمناخ “النسخة الثالثة” المجتمع المدني في مواجه الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتصحر في المنطقة العربية” في الدول العربية، ومشروع “تدريب الكادر الوظيفي بالمركز الوطني للتوحد” في سلطنة عُمان، ومشروع “المهارات الرقمية للشباب” في جنوب افريقيا، واخيراً مشروع “برنامج صوت للتدريب المهني” في المملكة العربية السعودية .
يجدر بالذكر أن عدد المشروعات التي نفذها أجفند منذ تأسيسها حتى الآن 1,713 مشروعاً، استفادت منها 133 دولة وتم تنفيذها بالتعاون مع الشركاء التنمويين حيث يبلغ عددهم أكثر من 450 شريكاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى