الأقتصاد

مشروع للغاز المسال بين “إكسون موبيل” وقطر باستثمارات 10 مليارات دولار

أعلنت شركة “إكسون موبيل”، أنها و”قطر للبترول” ستمضيان قدما في مشروع باستثمارات قدرها عشرة مليارات دولار لتوسعة محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس.

ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء في مشروع “جولدن باس” للغاز الطبيعي المسال في سابين باس بتكساس أوائل هذا العام. وسيضيف المشروع طاقة إنتاجية بنحو 16 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا بعد بدء التشغيل في 2024، بحسب “رويترز”.

وقال دارين وودز الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل في بيان صحفي “سيقدم جولدن باس إمدادات متزايدة طويلة الأجل وفعالة من الغاز الطبيعي المسال لأسواق الغاز العالمية، وهو ما يحفز النمو المحلي ويخلق آلاف الوظائف”.
وقالت وزارة الطاقة الأمريكية أمس الاثنين، إنه من المنتظر أن يُصدر مسؤولون تنفيذيون من إكسون وقطر للبترول إعلانا مشتركا مع وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري
ومن المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف إلى 550 مليون طن سنويا بحلول 2030، وهو ما يحفز سباقا بين شركات النفط والغاز التي تسعى للهيمنة على السوق.

والتوسعة جزء من خطط قطر للبترول لاستثمار نحو 20 مليار دولار في الولايات المتحدة، مع سعي الشركة لزيادة أنشطتها الخارجية في النفط والغاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى