مقالات

الذكرى السنوية الثانية لرحيل شيخ شيوخ الأثريين ( عبد الحليم نور الدين ) بقلم د.أيمن وزيري

  في الذكرى السنوية الثانية لرحيل ووفاة أستاذي وأستاذ الأجيال ومعلمهم وملاذهم وشيخ شيوخ الأثريين وقبل كل ذلك هو “أبي الروحي ،” أكتب إنه (عبد الحليم نور الدين) بدون ألقاب وذلك ما قصدته، فهو (عبد الحليم نور الدين ) واحد فقط ولا يجود الزمان بمثله ولا تكفيه ولا تفيه الألقاب والصفات حقه .

– في عام ٢٠١٠م كنت في لقاء تلفزيوني بعنوان” جيل وجيل”؛ حينها سألوني عن اللقب الذي ُفضله لأستاذك عبد الحليم نور الدين ،، وبالمناسبه كنت قبلها قد أعددت دراسة إحصائية عن ت ألقاب أستاذي ( نور الدين ) وكان الناتج أنه كان يتلقب بــ ٥ ً ألقاب تقريبا كل عام من مجموع القاب يصعب ذكره ؟؟

د.أيمن وزيري
د.أيمن وزيري

– اتذكر حينما كنت أجلس معه ويتكلم مع أحد في التليفون ( كان يقول أنا عبد الحليم نور الدين …. فقط … ً وكان هذا كافيا لمن يتحدث معه ، ولأي شخص آخر فيما أعتقد … – حينما بحثت عن لقب أكتبه أمام إسمه توقفت يدي عن الكتابة ولم أجد لقب يفيه حقه .

– فكرت هل أكتب أ د. ./ ووجدت ذلك غير كافي ، أأكتب أستاذي أو أستاذ علم المصريات أو استاذ الدراسات الديموطيقية أو أي لقب أخر حمله (نور الدين) ً ولكني وجدت ذلك أيضا غير كافي ولا يفيد وسيقلل من اسمه الذي هو ما يلي : – ١ عبد الحليم نور الدين

إسم علم – فهو الإسم الذي يدل على شخص بعينه، و لا يشاركه فيه غيره، ولا يحتاج إلى قرينة .

– ٢ عبد الحليم نور الدين – اسم علم – طلق على غيره ُ دلالته تدل على معين بذاته ولا ي .

– ٣ عبد الحليم نور الدين – اسم علم – عرف بذاته ولذاته ُ عرف بشيء فهو م ُ لا ي .

– ٤ عبد الحليم نور الدين – اسم علم – دال على ذاته ودال على ذاته ولا يحتاج لقرينه خارجه عن لفظه .

– ٥ عبد الحليم نور الدين – اسم علم – لا يحتاج إلى مساعدات لفظية أو معنوية .

– ٦ عبد الحليم نور الدين – اسم علم – يعتمد على ذاته ولا يعتمد على صفات والقاب .

– ٧ الاسم العلم كما عرفه “إبن عقيل” هو ( الاسم الذي يعين مسماه مطلقاً) ولذلك عبد االحليم نور الدين – اسم علم – لا يتقيد بقرينه تكلم ، ولا قرينة خطاب ، ولا يتقيد بإشارات ُ حسيه أو معنويه ولا زيادات لفظية .. (لأنه علم سماه مقصور على م )

بقلم د.أيمن وزيري

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى