السياسة

ترودو : يواصل الضغط على السعودية بشأن الحقوق ويعرض غصن الزيتون

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه سيواصل الضغط على السعودية بشأن الحريات المدنية وسط خلاف دبلوماسي كبير لكنه عرض أيضا غصن الزيتون، مشيرا إلى أن المملكة حققت بعض التقدم في حقوق الإنسان.

وجمدت السعودية التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة مع كندا وطردت السفير الكندي هذا الأسبوع بعد أن حثت أوتاوا الرياض على الإفراج عن نشطاء حقوقيين.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي في الرياض ”ما في (لا يوجد) داعي للوساطة. كندا ارتكبت خطأ كبيرا وعلى كندا أن تصحح هذا الخطأ، وكندا تدرك تماما ما هو المطلوب منها في هذا الشأن“.

وأوقفت المملكة كذلك برامج التعليم والعلاج المدعومة من الدولة في كندا وتضع خططا لنقل عشرات الآلاف من الطلاب والمرضى السعوديين إلى دول أخرى.

وأبلغ ترودو الصحفيين بأن وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند أجرت حوارا مطولا مع نظيرها السعودي يوم الثلاثاء. لكنه لم يخض في التفاصيل. وأشار ترودو إلى الأمر على أنه ”خلاف دبلوماسي في الرأي“.

وقال ترودو ”المحادثات الدبلوماسية ستستمر… لا نريد أن تكون لنا علاقات سيئة مع السعودية. إنها دولة ذات أهمية كبرى في العالم وتحرز تقدما في مجال حقوق الإنسان“.

”لكننا سنواصل التأكيد على التحديات حيثما وجدت في السعودية وفي أي مكان من خلال عدة وكالات حكومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى