الرياضة

الرئيس السابق للفيفا: لم نطلع على التقرير التفصيلي للبلدان المنافسة لقطر في مونديال 2022

قطر أنفقت الملايين في فرنسا وقدمت رشاوى للمسؤولين لتشويه ملفات المنافسين

قال جوزيف بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن أعضاء اللجنة التنفيذية أثناء توليه رئاسة (فيفا) قد تجاهلوا نصيحته بأن قطر غير مؤهلة وغير قادرة على استضافة كأس العالم عندما صوتوا لصالح الملف القطري الذي فاز باستضافة كأس العالم 2022.

وأكد بلاتر أن فوز الملف القطري جاء نتيجة مزيج من الاتفاق والتواطؤ الذي خرق قواعد (فيفا)، وكذلك الضغط السياسي الذي مارسه الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي السابق والعضو السابق في (فيفا). وكان بلاتر قد أشار في وقت سابق إلى تدخل ساركوزي سياسيا لمنح قطر حق تنظيم البطولة بحسب صحيفة (ذا صنداي تايمز) البريطانية.

ويقول بلاتر في كتاب أصدره مؤخرا بعنوان (حقيقتي) إن أحدا لم يطلع على تقرير التفتيش التفصيلي عن البلدان المرشحة لأنهم اتخذوا قرارهم مسبقا، وتابع: إذا قرأنا التقارير بعناية كنّا سنرى أنه لا يمكن لعب كأس العالم في قطر. وأضاف بلاتر أن بلاتيني اتصل به في عام 2010 ليقول له إنه تعرض لضغوط من قبل الرئيس الفرنسي ساركوزي؛ حيث طالبه بتغيير صوته خلال مأدبة عشاء، إضافة إلى ضغوط تميم بن حمد آل ثاني.

وتابع في كتابه: لا أعلم إن كان فوز قطر بتنظيم كأس العالم له علاقة بما حدث بعد ذلك في فرنسا، في إشارة إلى إنفاق قطر ملايين اليوروهات في فرنسا من خلال توقيع عقود لشراء الطائرات، وكذلك شراء نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بمبلغ ضخم.

وكشفت الصحيفة عينها في وقت سابق عن فساد قطر وتقديمها رشاوى لعدد كبير من المسؤولين وتعمّدها تشويه ملفات الدول المنافسة للفوز بحق استضافة كأس العالم 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى