عاجل

ميركل تدعو للتصدي لتوجهات إيران “العدائية”

 قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن البلدان الأوروبية قلقة من برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ودعت لإيجاد حلول للتصدي لتوجهات طهران ”العدائية“ في الشرق الأوسط. وقالت بعد لقائها مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان ”لا ينبغي الاكتفاء بمناقشة توجهات إيران العدائية لكننا بحاجة لحلول عاجلة“. وأعلنت تقديم مساعدات بقيمة 384 مليون يورو (445 مليون دولار) إلى الأردن هذا العام.

ولا تزال ألمانيا ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران، والذي أدى لرفع العقوبات عن طهران مقابل كبح برنامجها النووي، رغم انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه في مايو أيار.

وقالت ميركل يوم الخميس إنه برغم رغبة الدول الأوروبية في الحفاظ على الاتفاق المبرم عام 2015 فإن القلق ينتابها بسبب برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ووجود طهران في سوريا ودورها في حرب اليمن.

وأضافت أنها تشارك الأردن القلق من النشاط الإيراني في جنوب غرب سوريا حيث يصعد الجيش السوري عملية عسكرية قرب الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان.

وقالت ”أنتم لا تواجهون فقط الصراع السوري فنحن نرى أيضا أنشطة إيران فيما يتعلق بأمن إسرائيل وحدود الأردن“.

وقال العاهل الأردني إنه لا مجال لإحلال السلام في الشرق الأوسط دون قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس. وكان الملك التقى يوم الاثنين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويوم الثلاثاء مع جاريد كوشنر صهر ترامب ومبعوثه للمنطقة.

وتعد واشنطن حاليا خطة سلام جديدة لم تعلن تفاصيلها بعد. وأغضبت الولايات المتحدة الفلسطينيين عندما اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعين العاهل الأردني هذا الشهر رئيس وزراء جديدا بعدما شهدت المملكة أكبر احتجاجات منذ أعوام على زيادة الضرائب وارتفاع الأسعار بموجب توصيات من صندوق النقد الدولي.

وقالت ميركل إن الإصلاحات يجب أن تكون متوازنة ”وألا تأتي على حساب الأشخاص الخطأ“.

وقالت ميركل إنه بالإضافة إلى مساعدات بقيمة 384 مليون يورو تمنح ألمانيا الأردن خط ائتمان بقيمة 100 مليون دولار لمساعدته على الوفاء بشروط صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بالإصلاحات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى