الأقتصاد

ترامب يفرض رسوماً جديدة على سلع صينية بـ 200 مليار دولار

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أصدر تعليماته إلى الممثل التجاري الأمريكي بإعداد رسوم جمركية جديدة على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، في خطوة من شأنها تأجيج حرب تجارية متنامية بين البلدين.

وقال ترامب في بيان أصدره مساء أمس الاثنين إن الرسوم الجمركية التي تصل نسبتها إلى 10% ستدخل حيز التنفيذ “اذا رفضت الصين تغيير ممارساتها وأيضاً اذا أصرت على المضي قدماً في الرسوم الجديدة التي أعلنتها أخيراً”.
وأضاف: “إذا زادت الصين رسومها الجمركية مرة أخرى ، فسنقابل هذا الإجراء بالسعي إلى فرض رسوم إضافية على سلع أخرى بقيمة 200 مليار دولار”.

وهذا الإعلان هو الأحدث في سلسلة تحركات يغلب عليها التحدي من جانب الصين والولايات المتحدة بدأت منذ عدة أشهر.
والأسبوع الماضي قالت الولايات المتحدة إنها ستفرض رسوماً على سلع بـ 50 مليار دولار، مع البدء في سريان رسوم على سلع قيمتها 34 مليار دولار في 6 يوليو (تموز)، والباقي في وقت لاحق.

وردت بكين على الفور بفرض رسوم على سلع أمريكية بمبلغ مماثل من المقرر أن يبدأ سريانها الشهر المقبل.
واتهم ترامب في بيانه الإثنين الصين بارتكاب “ممارسات تجارية غير عادلة تتعلق بالاستحواذ على الملكية الفكرية والتكنولوجيا الأمريكية”.

وأضاف أن التعريفات الانتقامية للصين، مؤشر واضح على “تصميمها على إلحاق الضرر بالولايات المتحدة بشكل دائم وغير عادل”.
وقال ترامب: “لي علاقة ممتازة مع الرئيس شي جين بينغ وسنواصل العمل معاً في العديد من القضايا. لكن الولايات المتحدة لن تُستغل مجدداً في التجارة من قبل الصين ودول أخرى في العالم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى