الأقتصاد

منظمة: رئيس الخطوط القطرية نموذج سيء للتمييز ضد المرأة

قال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا/ فرع النمسا، عبدالرحمن نوفل، إن رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، نموذج عالمي سيء للتميز والاستخفاف بالمرأة. وأضاف أن “المسؤول القطري الكبير، أكد مراراً عدم احترامه لحقوق ومكانة المرأة خاصة بعد قوله بأن شركته لا يمكن أن يديرها إلا الرجال.. لأن منصب الإدارة شديد التحديات”.
وأتت تصريحات الباكر خلال اجتماع سنوي يوم أمس الخميس للاتحاد الدولي للنقل الجوي تناولت فعالياته قضية تحسين فرص التنوع في شركات الطيران ووجوهت بصياح واستنكار شديد من طرف الحضور ومسؤولي الشركات وخطوط الطيران العالمية.
وأضاف نوفل في بيان وصل 24 نسخة منه، أن تصريحات المسؤول القطري ليست المرة الأولى التي يشعل فيها المدير التنفيذي للخطوط الجوية القطرية الجدل، إذ اضطر العام الماضي إلى الاعتذار “صراحة” عن وصفه لمضيفات الطائرات الأمريكيات بأنهن “جدات”.
كما قال المسؤول القطري إن متوسط العمر في طاقم شركته 26 عاماً، وهي تصريحات اعتُبرت مسيئة من حيث التمييز على أساس الجنس والفئة العمرية.
وأعلن نوفل بأن عدد من المنظمات الحقوقية ستطلق خلال الدورة 38 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف المقرر افتتاحها من 18 يونيو (حزيران) وتستمر حتى 6 يوليو (تموز)2018، حملة حقوقية بعنوان “رئيس الخطوط القطرية، الباكر نموذج عالمي سيء للتمييز ضد المرأة” وستناقش فيها حقوق المرأة والتمييز ضدها.
وأضاف نوفل أن ربط المسؤول القطري أكبر الباكر بين جودة الخدمة وعمر المضيفات يشير إلى أن وظيفة المضيفة هو فقط أن تكون جميلة، أي أنه لو فقدت جمالها يجب استبدال أخرى بها، وبالتالي تخسر المضيفة وظيفتها حتى لو كانت بارعة في أداء مهامها.
وكانت الخطوط القطرية دأبت إلى منع مضيفاتها من الحمل أو حتى الزواج.
ولطالما تطرقت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة لظروف عمل النساء في الخطوط القطرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى