الصحة

الولادة المبكرة تزيد المغذيات في حليب الأم!

قالت نتائج دراسة جديدة إن حليب الأمهات اللاتي أنجبن أطفالهن قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل يحتوي على مغذيات أكثر، سواء من ناحية البروتين أو الدهون أو الكربوهيدرات. ويعتقد الباحثون أن حليب الأم في هذه الحالة يحاول تعويض الرضيع عن المغذيات التي لم يحصل عليها نتيجة عدم استمرار الحمل فترة كاملة.

الأم التي تلد في الأسبوع الـ 25 تختلف تركيبة حليبها لبضعة أسابيع، وغالباً ما تعود تركيبة الحليب مع الأسبوع الـ 30 في هذه الحالة لتتشابه مع من أكلمت الحمل

وكانت دراسات سابقة قد وجدت اختلافاً في تركيبة حليب الأمهات اللاتي أنجبن بعد فترة حمل غير كاملة عن نظيراتهن اللاتي أكملن فترة الحمل.

أجريت الدراسة في جامعة آرهاوس الدانماركية، ووجد الباحثون أن الأم التي تلد في الأسبوع الـ 25 تختلف تركيبة حليبها لبضعة أسابيع، وغالباً ما تعود تركيبة الحليب مع الأسبوع الـ 30 في هذه الحالة لتتشابه مع تركيبة حليب الأم التي أكملت الحمل.

وفسر الباحثون الظاهرة بأن جسم الأم يحاول تعويض نقص النمو لدى الطفل، وخاصة نقص البكتريا الصديقة في القولون.

وعلى الرغم من عدم استكشاف كل جوانب الاختلاف في تركيبة حليب الأم عن الولادة المبكرة، إلا أنه تم التعرف على بعضها، وأن المغذيات الإضافية التي يوفرها حليب الثدي في هذه الحالة تحاول تعويض نقص عملية التمثيل الغذائي لدى المولود قبل الأوان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى