مقالات

إفتراءات وتأويلات مشبوهة في حق الحضارة المصرية بقلم د./ أيمن وزيري أستاذ الآثار ورئيس إتحاد الأثريين المصريين

هناك العديد من الافتراءات والمغالطات االتي يوجهها مُبتدعوها إلى الحضارة المصرية وتراثها الفكري والمادي أيضاً وذلك بقصد وتعمد ولمصلحة معينة أو بغير قصد من جراء عدم العلم والمعرفه والانتحال والاجتراء بغير حق . وسيتم تناول تلك الافتراءات والمغالطات التي حدثت في حق الحضارة المصرية القديمة في سلسلة مقالات بعنوان ” الإفتراءات والأباطيل والتأويلات المشبوهة في حق الحضارة المصرية القديمة ” تراثاً وفكراً وموروثاً .

وفي البداية نتناول معنى الإفتراء في اللغة والذي يعني ” الكذب والاختلاق والبدعة المُختلقة بقصد التضليل والتشويه” ، ومنها أفرى ، فرى ، افترى فرياً والفرية من الكذب وجمعها فرى و إفتراءات ، ومنها فلان يفري إي يأتي بالعجب في قوله وفعله .

وقيل أن الإفتراء هو الكذب في حق الغير بما لا يرضيه أو بما لا يرتضيه ، وقيل أن الإفتراء هو الأمر الجلل من الكذب ويُكنى به من يعمل عملاً أو يقول قولاً مبالغاً فيه أي إنه يفتعل ويختلق ما لا يصح أن يكون أو ما لا يصح أن يجوز وكذلك ما لا يجوز أن يُقال أو ما لا يجوز فعله .

وورد أن الإفتراء يأتي من جراء عرض قضية لا أصل لها أو لا صحة في عرضها من أجل الدعاية أياً ما كانت أغراضها ومعانيها ، ويقترب من هذا المرادف اللُغوى ما يُصطلح عليه “البهتان” وهو بمعنى الإفتراء أيضاً في مجازية معناه ، والبهتان هو بمثابة الكذب الذي يبهت سامعه وهو أفحش الكذب ، وإن كان ذلك عن عمد وقصد فيكون إفكاً واثماً عظيماً ، وورد في شأن البهتان بأنه الكذب والتضليل والضلال الذي يواجه به صاحبه وذلك على وجه المكابرة بداعي وبدون داعي ويكون ذلك أيضاً من أجل التشويه والتضليل والافك الذي لا يقوم على أساس واضح وحقيقي فهو إجتراء على الواقع بغير حق ، ومن أمثلة تلك الإفتراءات والأباطيل سلسلة من البرامج والحوارات التليفزيونيه وكذلك الأعمال الكتابية ومن أمثلتها ما جاء بعنوان: (برنامج قناة اليوم السابع بعنوان باحث بعلم المصريات: ” الفراعنة كانوا بيتوضوا ويصلو زى المسلمين”

ويذكر فيه أن كلمة دين جاء من رقم خمسة في مصر القديمة ومعناه العقيدة الخماسية وكلمة صوم كلمة مصرية قديمة معناها يمتنع عن الطعام ، وكلمة حج أو الحج لبيت الله جاءت من اكلمة المصرية القديمة حج بمعنى النور أو الضياء ، وكلمة الحجاز جاءت من الكلمة المصرية القديمة حج أس بمعنى المتجه إلى النور ، ويذكر أن المصريين القدماء جاء ذكرهم في القرآن الكريم وأن كلمة إمام من الكلمة المصرية القديمة إمم ، وأن المصريين ورد ذكرهم في القرآن “بأنهم يخرون للاذقان سجداً” وذكر أن معنى ويمنعون الماعون التي ورد ذكرها في القرآن جاءت من الكلمة المصرية القديمة “ماعو” و “نون” بمعنى يمنعون الزكاة .

وبرنامج “من هنا ورايح مع د. وسيم السيسي 1 و 2 و 3 و 4 ” وذكر فيها أن كلمة دين معناها العقيدة الخماسية من الكلمة المصرية القديمة “دي-إن” وان اركان العقيدة واركانها الخمسة كانت من المصرية القديمة والكعبة كلمة مصرية قديمة من المكعب ويذكر الكثير والكثير كما انه يتحدى كل من يعرف اللغة المصرية القديمة أن يرد عليه في كلامه.

ثم “برنامج مصر الأهم بعنوان كلام خطير لأول مرة عن وادي الملوك في مصر للدكتور وسيم السيسي الذي ذكر أنه يقع بين الصف واطفيح كما اتهم فيه وزارة الاثار ووصفها بأنها COUNCIL OF NEGLECT ، وكذلك برنامج صباح ON‬ – د. وسيم السيسي: إحنا أصلنا مصريين وليس عرب كما يعتقد الكثيرون والذي يذكر فيه نسب السيدة هاجر ويذكر حرفياً ” هاجر مين؟” هاجر دي حفيدتنا ومتجيش تقلب الأيه ” وكلام من هذا القبيل .

وذلك بالإضافة إلى كتابه المعنون” مصر التي لا تعرفونها ” فلمن يوجه هذا الكلام ، ومن الذي لا يعرف مصر كما يذكر؟؟؟. وايضاً برنامجه بعنوان ” يارو: – د. وسيم السيسي ، ويذكر أن يارو هي الجنة ثم يعرض الكثير من القضايا الشائكة والتي يشوبها الخلط حتى في اختيار اسم البرنامج نفسه .

ثم حدث ولا حرج عن الكتاب المعنون” الأصول السومرية للحضارة المصرية – ترجمة: زهير رمضان-العراق 1999م ” ، ثم أيضاً لا يخفى علينا ما ظهر مؤخراً بعنون” الجذور الشامانية لمتون الأهرام ، ترجمة: صفاء محمد ، ويهدف الكتاب لاعادة تفسير متون الأهرام ومتون التوابيت وكتاب الخروج للنهار، وتم الاكتشاف من خلال هذا الكتاب أن متون الاهرام ليست مجرد نصوص جنائزيه وانما هى نصوص تصف وتوثق تجارب صوفيه (روحيه) . واخيراً وليس أخراً أغيثوا حضارتكم وتاريخكم وتراثكم أثابكم الله ، وعلى الله القصد والسبيل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى